• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

رغم الاختلافات بين المختصين على تأثيرها

مبادئ أساسية تحدد آلية نجاح المواقع الصحفية على الإنترنت

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 مايو 2014

يعتمد نجاح التصميم الفني للمواقع الإلكترونية على مدى التأثير الذي يحدثه عندما تقع عين المستخدم على الموقع للمرة الأولى، بما في ذلك الانطباع الأول الذي يتكوّن لديه عن قدرات الموقع وإمكاناته وشعوره بالانجذاب والراحة، سواء من حيث التصميم العام أو الألوان أو التوزيع الواضح للوحدات المكونة لصفحات الموقع.

كما يمكن الحكم على التصميم الفني في ضوء نجاحه بخلق بيئة بصرية تنظم المحتوى، وتسهل القراءة والاطلاع على تفاصيل مختلف المحتويات، وكذلك على سهولة الانتقال أو التجوال داخل الموقع وأقسامه وصفحاته، بما في ذلك خدمة البحث العادي أو البحث المتقدم داخل الموقع.

ويرتبط النجاح الفني كذلك بقدرة التصميم على تحقيق وضوح يساعد على حسن استخدام للأدوات المساعدة، مثل خدمات الإرسال، والتحويل، والتشارك، والإعجاب، والتعليق، والتفاعل، والمراسلة مع إدارة الموقع وغيرها، والحرص على تجنيب الزائر أو المستخدم أي تعقيد أو تشويش بصري قد ينتج عن تعدد هذه الأدوات.

مبادئ أساسية

لا تزال هناك اختلافات بين المختصين على السبل الآلية لتحقيق هذا النجاح، لكن يمكننا الحديث عن أربعة مبادئ رئيسية يجب اتباعها للوصول إلى أكبر قدر من النجاح في التصميم الفني وإخراج المواقع وهي:

1- مبدأ التباين: ويُقصد به التنويع المنظّم لألوان وحجم المكونات والفراغات، بما يساعد على انسياب الرؤية، ومن ذلك اختلاف لون وحجم كلام النص عن لون العنوان، ولون الخلفية العامة، أو تمييز بعض عناوين الأقسام الفرعية عن الأقسام الرئيسية، شكلاً ولوناً. ويتّسم هذا المبدأ بأهمية قصوى في المواقع الصحفية الإلكترونية، حيث إن عدم توافر التباين قد يعطي الانطباع باكتظاظ وزحمة المحتويات، وصعوبة التمييز بينها، فيسبّب ذلك نوعاً من الانزعاج ثم النفور من الموقع. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا