• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تجعله شخصاً مادياً غير مدرك لأهمية الواجب

قبول شروط الطفل يرسخ فكرة «المقابل» في ذهنه

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 مايو 2014

قال جان جاك روسو «قبل أن أتزوج كان عندي ست نظريات لتربية الأطفال، أما الآن فعندي ستة أطفال وليست لدي أي نظرية لتربيتهم». ويكاد آباء أن يتوهوا بين النظريات المعتمدة في تربية الأولاد، بحيث يرتكب بعض الآباء أخطاء في تربية الأطفال من دون إدراك منهم، بحيث تختلف الآراء حول تربية الأولاد من شخص لآخر وفق خلفيته الثقافية، أو بناء على ترسبات الماضي، وهناك من يستعين بما كتب من النظريات العلمية التي ترسم خريطة طريق أمام الأمهات والآباء للمرور لتأسيسهم التأسيس الصحيح.

قصص واقعية

«انشغلت عن تربية أبنائي بالعمل خارج البيت عندما كانوا صغارا، وأوكلت ذلك للخادمة، التي كانت تقوم مقامي بكل ما يلزمهم، فأفرطت في تلبية كل ما يرغبون به، ما جعلهم يعتمدون عليها اعتمادا كليا، واليوم وصل عمر أكبرهم 10 سنوات، ولا يزال ينتظر من يضع اللقمة في فمه، لم يعد للخادمة مكان بيننا، ولكن ترسخت العادات التي تأسس عليها الأطفال».. تقول فاطمة أحمد، شاكية، وتضيف «نشأ أولادي على الدلال، ولا أزال أعاني من نتيجة ذلك، وأشعر بالذنب تجاه ذلك، كوني ارتكبت بعض الأخطاء في تربيتهم، ولكني لم أجد خطوات مدروسة يمكن السير عليها لتصحيح ما ارتكبه من أخطاء، ومن ذلك مثلا أنني أشجعهم على الأكل بمقابل مادي، وأحفزهم على حفظ جزء من القرآن نظير هدية معينة، ولا حظت أن عدم إيفائي بهذه الوعود يسهم في تراجعهم».

من جهتها، تقول لمياء الصافي إنها تحاول نهج مجموعة من الطرائق لتربية أولادها تربية صحيحة، وتشير إلى أنها تؤمن بالتحفيز، لكن تقول إنه ينقلب أحيانا لنتائج سلبية، موضحة «أحاول أن أطور مهارات بناتي وأصقلها، خاصة في مجال المساعدة على نظافة البيت، وبدأت معهن بإعطاء مبلغ من المال مقابل ترتيب دواليبهم وتنظيف غرفهم، نجح الموضوع في البداية، لكن بمرور الوقت تراجعن بشكل كبير، وبتن غير متحمسات للعمل».

وعن تجربتها، تقول نورة النعيمي، أم لأربعة أطفال، إن التحفيز مهم للأطفال، لكنها لا توافق الآراء السابقة، مؤكدة أن التجريب والاعتماد على النفس يجعل الأطفال أكثر صلابة. وتقول «يشتكي الكثير من الآباء من تعنت أبنائهم وعدم تفاعلهم في الحياة، وهذا يجعلهم أقل تقديرا للأشياء وقيمتها، كما أن تحفيزهم بالمال والهدايا الكثيرة يقلص رغبتهم في العمل للحصول على غيرها، ويقتل الطموح لديهم».

إملاء الشروط ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا