• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

إقبال كبير على التصويت في انتخابات أوكرانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 مايو 2014

رويترز

أدلى الناخبون الاوكرانيون، اليوم الاحد، بأصواتهم في انتخابات رئاسية وصفت بأنها الأهم منذ استقلوا عن موسكو قبل 23 عاما، لكن الانفصاليين المسلحين المؤيديين لروسيا عطلوا التصويت في الأقاليم الشرقية من الجمهورية السوفيتية السابقة.

وأظهرت مؤشرات أولية إقبالا كبيرا على التصويت في الانتخابات التي وعد فيها المرشحون الأساسيون وعلى رأسهم بيترو بوروشينكو قطب صناعة الحلويات، بعلاقات أوثق مع الغرب في تحد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

لكن غياب أكثر من 15 في المئة من الناخبين - في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا وإقليمين في الشرق، حيث استمرت المعارك مع الانفصاليين المؤيديين لموسكو يوم السبت - قد يؤثر على النتائج وقد يترك المجال لموسكو للتشكيك في شرعية الفائز حتى مع تعهد بوتين الجديد باحترام إرادة الناخبين.

وبدأ التصويت في معظم أنحاء أوكرانيا الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت جرينتش) وسينتهي بعدها باثني عشرة ساعة. وستوفر استطلاعات آراء الناخبين بعد الإدلاء بأصواتهم مؤشرات أولية على النتيجة قبل إعلانها رسميا يوم الاثنين.

وفي إقليم دونيتسك الصناعي الذي يغلب على سكانه الناطقون بالروسية ويقيم فيه 3.3 مليون ناخب مسجل قالت السلطات إنه لم تفتح سوى عشرين بالمئة من مراكز الاقتراع بدءا من الساعة التاسعة والنصف صباحا (0630 بتوقيت جرينتش). ولم تفتح أي مراكز اقتراع في مدينة دونيتسك.

وقال ميخايلو بيليك (65 عاما) وهو يدلي بصوته في مركز اقتراع مكتظ في جنوب شرق العاصمة كييف "هذه انتخابات مهمة للغاية. ينبغي أن نسعى كي تكون أوكرانيا بلدا مستقلا بحق.. بلدا قويا مستقلا لا يستطيع أحد أن يفرض عليه إملاءاته".

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن بوروشينكو الملقب بملك الشيكولاتة بسبب امبراطوريته للحلويات هو المرشح الأوفر حظا للفوز في الانتخابات. لكن التساؤل الأكبر هو إن كان سيحصل على أكثر من 50 في المئة من الأصوات ليفوز من الجولة الأولى. وفي حال عدم حدوث ذلك ستجرى جولة إعادة يوم 15 يونيو حزيران.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا