• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

للمرة الأولى في الشرق الأوسط وبتكلفة 3 آلاف درهم

جراح إماراتي يطبق طريقة جديدة لتفصيل مفصل الركبة حسب حالة كل مريض

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 مايو 2014

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

نجح الدكتور يعقوب الحمادي، جراح العظام والركبة بمدينة الشيخ خليفة الطبية بأبوظبي، في البدء بتطبيق تقنية جديدة للمرة الأولى في الشرق الأوسط لتغيير مفصل الركبة، والتي تسمح بـ «تفصيل» قالب لمفصل الركبة حسب حالة كل مريض، باستخدام تقنية حديثة للتصوير ثلاثي الأبعاد للركبة، حيث يتم تصنيع القالب بحجم وتفاصيل عظام مفصل الركبة، ما أدى إلى توفير الوقت لإجراء العملية وفترة الاستشفاء ونتائج إيجابية عديدة.

وقال الدكتور الحمادي في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد»: إن هذه الطريقة الجديدة تمتاز بها إمارة أبوظبي ليس فقط في الدولة، بل أيضا في منطقة الشرق الأوسط، حيث إنه يتم استخدامها للمرة الأولى، وذلك بعد أن تم البدء في إجرائها منذ شهر سبتمبر من العام الماضي، وإجراء عدد من العمليات الناجحة للمرضى.

وأشار إلى أنه يتم إرسال الصور ثلاثية الأبعاد التي تم أخذها لركبة المريض إلى شركة متخصصة في الولايات المتحدة لتفصيل قالب المفصل الصناعي، ويكون ذلك باسم كل مريض على حسب حالته المرضية ومقاس ركبته وشكلها، حيث يتم التصوير بأجهزة عالية الدقة، مما يمكن من تصوير كل تفاصيل الركبة بشكل واضح ودقيق وذلك بتصوير انحرافات ونتوءات الركبة التي تختلف من شخص لآخر.

وأوضح أن هذا الأسلوب يتم بدقة شديدة مما يسهل عملية تصنيع قالب للركبة المصابة التي صنعت خصيصاً للشخص المصاب وحسب تضاريس ركبته، مما يسهل عملية صب جسم المفصل الصناعي في القالب المخصص للمريض المصاب الذي يتم تغيير مفصل ركبته بالكامل.

وأشار إلى أن عملية تغيير مفصل الركبة تكون ضرورية في حال تلف أجزاء كبيرة في عظام مفصل الركبة، وبالتالي لا يصح أن يتم تلبيس بعض أجزاء الركبة، مما يؤدي إلى التغيير الكامل للمفصل. ... المزيد

     
 

تغيير مفصل الركبة

د. خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب : ظهرت الابحاث ان نجاح جراحة تغيير مفصل الركبة تصل الى 84% و هي نسبة عالية لكن الطريف ان هذا البحث اظهر ان بعض الحالات تكون العملية ناجحة و الاشعات ممتازة لكن يظل المريض يشكو من الم بالركبة و يعزى هذا الى الناحية النفسية التي تبالغ في الشعور بالالم او لجذب الانتباه او بسبب الم بسيط في العضلات الضعيفة بسبب السن و الامراض المصاحبة مثل السكر او الخشونة في الفقرات القطنية . لكن هذه الاعراض يزيد الشعور بها لو كان المريض تحت ضغط نفسي

دينا | 2015-02-16

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض