• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الجيش والشرطة يمنعان محتجين في بانكوك من الوصول إلى نصب النصر للاحتجاج على الانقلاب

الانقلابيون يحلون مجلس الشيوخ ومخاوف من حملة تطهير في تايلاند

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 مايو 2014

قامت قيادة الانقلاب العسكري التي تسلمت السلطة في تايلاند بحل مجلس الشيوخ أمس وأعلنت أنها أصبحت تتسلم حاليا السلطة التشريعية كما أعلن الجيش التايلاندي أن قواته ألقت القبض على 21 مسلحا في شمال شرق البلاد بدعوى أنهم كانوا يعدون لمقاومة الانقلاب، واستدعاء 35 شخصا آخرين من بينهم أكاديميون لتسليم أنفسهم أو مواجهة الاعتقال، وفيما صرح الناطق باسم الجيش أن مدة الاحتجاز قد تمتد لأسبوع، أغلق جنود الجيش وأفراد الشرطة الشوارع والطرقات ورفضوا السماح لمحتجين مناهضين للانقلاب بالتوجه في مسيرة حاشدة إلى نصب النصر التذكاري حيث كانوا يعتزمون التجمع للتنديد باستيلاء الجيش على السلطة ويدعون إلى إجراء انتخابات.

وقال المجلس العسكري في بيان تلي على التلفزيون إن «مجلس الشيوخ المنتهية ولايته قد تم حله. أي قانون بحاجة للمصادقة عليه من قبل البرلمان أو مجلس الشيوخ سيصادق عليه من الآن وصاعدا زعيم المجلس العسكري».

وقال المتحدث باسم مجلس السلام الوطني وحفظ النظام الكولونيل وينثاي سواري إن نحو 200 رجل أمن داهموا شقة في خون كاين، شمال شرق بانكوك، واعتقلوا 21 مشتبها بهم وبحوزتهم قنبلتين يدويتين وإسطوانتي غاز.وأضاف أن المشتبه بهم اعترفوا بأنهم تلقوا تعليمات من زعماء الجبهة المتحدة من أجل الديمقراطية ضد الديكتاتورية بالإعداد لمقاومة الانقلاب.

وفي موضوع متصل استدعى المجلس العسكري الحاكم 35 شخصا آخرين من بينهم أكاديميون لتسليم أنفسهم أو مواجهة الاعتقال.

وقالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي في جنيف أمس إن «الاعتقال العسكري للسياسيين والمدنيين البارزين أمر مزعج للغاية وأحث مجلس السلام الوطني وحفظ النظام على إطلاق سراحهم فورا». ومن بين هؤلاء المعتقلين رئيس الوزراء السابق نيواتومرونج بونسونجبايسان الذي تمت الإطاحة به في الانقلاب ورئيسة الوزراء التي خلفته ينجلوك شيناواترا شقيقة رئيس الوزراء السابق الهارب تاكسين شيناواترا الذي أطاح به الانقلاب الأخير للجيش في سبتمبر 2006.

واعتقل آخرون في مواقع تابعة للجيش من بينهم زعماء الحركات الاحتجاجية الموالية والمناهضة للحكومة مثل سوتيب ثاوجسوبان، الذي قاد سبعة أشهر من المظاهرات في بانكوك ضد الحكومة السابقة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا