• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

35 مليون أوكراني ينتخبون رئيسهم اليوم وواشنطن ترحب بقرار موسكو «احترام» النتائج

كييف: الانتخابات الرئاسية انتصار على العدوان الروسي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 مايو 2014

حث رئيس وزراء أوكرانيا المؤقت المواطنين على المشاركة في الانتخابات التي تجري في البلاد اليوم، التي وصفها بأنها ستكون نزيهة، وستمثل انتصاراً في مواجهة العدوان الروسي في أعين العالم. فيما شارك قادة السلطة الانتقالية أمس في صلاة من أجل السلام عشية الانتخابات الرئاسية المرتقبة اليوم، والتي وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باحترام نتائجها ورحبت واشنطن من جهتها بهذا الوعد .

وفي بيان ألقاه أمس، قال ارسيني ياتسينيوك، إن الاقتراع مسؤولية المواطنين من أجل مستقبل أطفالهم وطمأن المقيمين في المناطق الشرقية الواقعة تحت سيطرة انفصاليين قائلاً «لن ترهب العصابات منطقتهم لفترة أطول». وأضاف «سنظهر للعالم بأسره بل لأنفسنا قبل الجميع أننا لا نخاف».

وأبدى ياتسينيوك ثقته بأن الفائز سيعطي الأولوية لتوقيع اتفاقية تعاون أوثق مع الاتحاد الأوروبي، وهي الخطوة التي رفضها يانوكوفيتشس في نوفمبر واشعل ذلك احتجاجات في كييف استمرت شهورا، وانتهى الأمر بفرار يانوكوفيتش إلى روسيا.

ومن اجل تأمين حسن سير الانتخابات الرئاسية، نشرت كييف 55 ألف شرطي و20 ألف متطوع.

وتشير استطلاعات الرأي لانتصار شبه مؤكد في الجولة لقطب صناعة الحلوى الملياردير بيترو بوروشينكو، وهو وزير سابق في الحكومة، حيث حصل على 30 نقطة أكثر من رئيس الحكومة السابقة يوليا تيموشينكو، ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم المشاركة في انتخابات اليوم نحو 35 مليون نسمة، وفي حال لم يحصل أحد المرشحين على أغلبية مطلقة فمن المنتظر إجراء جولة إعادة في يونيو المقبل.

وقال ياتسينيوك «بكل تأكيد، سيكون لدينا رئيس شرعي منتخب ستكون أولى زيارته لعاصمة أوروبا الموحدة لتوقيع وثيقة لمنطقة تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا