• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

العراق يجري تجربة ثانية لاستخدام الغاز السائل في السيارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 سبتمبر 2016

بغداد (د ب أ)

شرع العراق أمس، بافتتاح محطات لتجهيز السيارات بوقود الغاز السائل، في تجربة تعد الأولى من نوعها منذ مطلع الثمانينات من القرن الماضي.

وقال حامد الزوبعي، وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون الغاز للصحفيين، أمس، إن «العراق بدأ بفتح محطات لتعبئة الوقود لتشغيل السيارات بالغاز السائل لأول مرة منذ أكثر من ثلاثة عقود، بعد أن كان قد بدأ بتجربة أولى بسيطة مطلع الثمانينات من القرن الماضي، لكنها لم تستمر والآن أعيدت بتكنولوجيا متطورة».

وأضاف «تم اليوم تخصيص ثلاث محطات لتزويد السيارات بكافة أنواعها بوقود الغاز ومحطات أخرى في المحافظات العراقية كمرحلة أولى، وسيتم زيادة عددها لتشمل الطرق الخارجية مستقبلا، بعد أن وصل العراق إلى حالة الاكتفاء الذاتي من إنتاج الغاز السائل، وأصبح يصدر جزءاً منه إلى خارج البلاد، والتوقف بشكل كلي عن الاستيراد الذي كان يلجأ إليه العراق في السنوات بعد عام 2003».

وذكر أن الوقود الجديد فائق الجودة ورخيص الثمن ذات اوكتاين يصل إلى 110 أكثر من وقود البنزين المستخدم حالياً في البلاد بسعر اللتر الواحد 200 دينار، فضلا عن أنه صديق البيئة ويحافظ على العمر التشغيلي لمحركات السيارات ويقلل كلف الصيانة.

وقال الزوبعي، إن هذه التجربة ستعمل على تقليل كلف إنتاج البنزين الباهظة فضلا عن تأمين مناخ صحي في الشوارع من خلال طرح وقود نظيف خالي من العوادم والمخلفات الضارة.

وأضاف أن الطاقات التصديرية للغاز السائل والمكثفات مستمر ومرتبطة بزيادة إنتاج النفط الخام والإنتاج من النفط في تصاعد مستمر وحالياً إنتاج العراق من الغاز السائل بلغ خمسة آلاف طن يومياً وحاجة البلاد الاستهلاكية هي 4 آلاف طن يومياً، والباقي لأغراض التصدير. وقال إن إنتاج العراق من الغاز المصاحب والحر يبلغ حالياً 1250 مليون طن مكعب قياسي بعد أن كان العام الماضي 600 مليون طن مكعب قياسي وهناك زيادة مستمرة لاستثمار كامل الطاقة الإنتاجية من الغاز في العراق.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا