• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

إجماع الدول الأعضاء على ضرورة إعادة الاستقرار للسوق

بوطرفة : جميع الخيارات «ممكنة» في اجتماع «أوبك» غداً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 سبتمبر 2016

الجزائر (رويترز)

قال وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة، أمس، إن جميع الخيارات متاحة في اجتماع منظمة أوبك، فيما يتعلق بخفض أو تثبيت إنتاج النفط مع توافق المنتجين على الحاجة لإحلال الاستقرار في السوق.

وأكد بوطرفة أن هناك إجماعاً لدى أعضاء الدول المصدرة للنفط «أوبك» وحتى من خارجها، على ضرورة إعادة الاستقرار لسوق النفط، مشيداً باقتراح السعودية خفض إنتاجها بنحو 500 ألف برميل يومياً.

وستجتمع الدول الأعضاء في أوبك على هامش المنتدى الدولي للطاقة في العاصمة الجزائرية فيما بين 26-28 سبتمبر الجاري، حيث سيناقشون اتفاقية محتملة لتقليص الإنتاج. وقال بوطرفة للصحفيين في الجزائر: «لن نخرج من الاجتماع صفر اليدين».

وأضاف « المشاورات التي أجريناها مع السعودية وإيران وقطر وروسيا، أكدت أن هناك اتفاقاً ضمنياً على مبدأ استقرار السوق لأن فيه عدم توازن بين الطلب والعرض بسبب تخمة المعروض». وشدد على ضرورة البحث عن آلية لتحقيق هذا الهدف، مشيراً إلى أن العديد من الدول وصلت إلى مستوى الذروة من الإنتاج.

وأضاف «أوبك تنتج حالياً 33٫4 مليون برميل يومياً، وهو مستوى عالٍ قد يعيد الاستقرار للسوق عام 2018 أو 2019، لكن الدول تبحث حالياً عن تقليص خسائرها من العائدات التي تتراوح ما بين 300 و500 مليون دولار يومياً لأعضاء أوبك». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا