الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

النينو يعود بعد غياب 6 سنوات

النينو يعود بعد غياب 6 سنوات
12 مايو 2015 16:57

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية الأسترالية اليوم الثلاثاء عودة ظاهرة النينو استنادا إلى نماذج طقس مؤكدة. وظاهرة النينو هي ارتفاع درجة حرارة سطح المياه في المحيط الهادي ما يجلب أمطارا غزيرة وفيضانات في أميركا الجنوبية كما تتسبب في أحوال طقس حارقة في آسيا بل وشرق أفريقيا.

وكانت مؤشرات الطقس خلال الأسابيع القليلة الماضية تنبيء بتشكل ظاهرة النينو لكن هيئة الأرصاد الأسترالية قالت إن ذلك أصبح حقيقة الآن وأن النينو سيعود بعد غيبة دامت 6 سنوات.

وقال ديفيد جونز كبير الخبراء في هيئة الأرصاد الجوية الأسترالية «حدث النينو الراهن سيشهد على الأرجح زيادة مطردة مستدامة في الشدة تصل إلى الذروة في الربيع تقريبا أو بداية الصيف». وأضاف «هناك دوما بعض الشكوك في التوقعات الخاصة بشدة الظاهرة لكن طبقا لمجمل النماذج هذا النينو سيكون حدثا له آثار ملموسة».

وسيجلب النينو أحوال طقس جافة دافئة لمعظم الساحل الشرقي لاستراليا وسيزيد من حدة أحوال تقترب من الجفاف لبعض المناطق الشمالية الشرقية للساحل. وهذه الأحوال لن تكون مواتية لزراعة القمح في استراليا وإنتاج السكر على مستوى العالم وهو ما قد يدعم الأسعار التي انخفضت في الأسابيع القليلة الماضية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©