• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

احتجاجات في محافظة إيرانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 12 مايو 2015

ستار كريم (طهران)

أعلنت السلطات الإيرانية اندلاع احتجاجات في محافظة سيستان وبلوشستان ذات الأغلبية البلوشية السنية جنوب شرق إيران أمس. وقال محافظ المحافظة نبي بخش داودي لوكالة أنباء «مهر» الإيرانية شبه الرسمية إن مدينة إيران شهر شهدت حالات من الازدحام والاحتجاج بعد مقتل سني جراء انقلاب عربة محملة بالبنزين المهرب كان يقودها أثناء مطاردة الشرطة لها. وأضاف أن أهالي قرتي «محمد آباد» و«كريم آباد» هاجموا نقطة عسكرية أطلقت الرصاص على المتظاهرين وادى ذلك إلى توتر واندلاع مواجهات بين الاهالي والشرطة.

وأعلن مساعد مدير الأمن في سيستان وبلوشستان علي أصغر مير شكاري أن المتظاهرين قاموا باغلاق طريق ايران شهر- بمبور بعد سقوط أعداد من الجرحى كما هاجموا النقاط العسكرية في المدينة وأحرقوا عدداً من عربات البلدية والشرطة.

في غضون ذلك، ما زالت الأجهزة الأمنية تواصل التحقيق مع 12 شخصاً اتهمتهم بتنظيم تظاهرات بسبب وفاة موظفة في فندق «تارا» بمدينة مهاباد الكردية شمال شرق إيران . وحذر ممثل المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي في ميليشيا التعبئة الشعبية «الباسيج» محمد تويسركاني من اندلاع احتجاجات في عموم ايران بسبب «التطورات الإقليمية ودعم الولايات المتحدة لعملائها في إيران». وقال «إن الأجهزة الأمنية تعيش حالات من اليقظة والحذر وإن السلطة لن تطلق سراح زعماء الفتنة (زعماء المعارضة) خوفاً من تجديد الاحتجاجات».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا