• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تراجع ثقة المستثمرين بالاقتصاد الألماني خلال مايو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 مايو 2014

أظهر مؤشر معهد «ايفو» الاقتصادي، مقره مدينة ميونيخ الألمانية، تراجع مؤشر الثقة في اقتصاد ألمانيا خلال مايو الجاري، وهو ما يشير إلى استمرار تعافي الاقتصاد الألماني ولكن بوتيرة بطيئة.

ويعكس انخفاض المؤشر إلى 110.4 نقطة، مقابل 111.2 نقطة في أبريل، المخاوف بشأن وتيرة التعافي الاقتصادي في أكبر اقتصاد بأوروبا. وجاء الانخفاض أكثر حدة مما توقعه المحللون، 110.9 نقطة.

وكان رد فعل بورصة فرانكفورت للأوراق المالية على بيانات مؤشر الثقة، محدوداً في الوقت الذي أكد فيه مكتب الإحصاء الاتحادي ما أعلنه الأسبوع الماضي عن نمو اقتصاد ألمانيا بمعدل 0.8% من إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.

يشمل مسح «ايفو» أراء حوالي سبعة الآف موظف تنفيذي شهرياً لمعرفة رأيهم بشأن إلى أين يتجه الاقتصاد الألماني. وذكر تقرير المعهد أن «تقييمات الموقف الحالي للاقتصاد لم تعد إيجابية بنفس القدر المسجل في أبريل الماضي، كما أن الشركات أقل تفاؤلاً بشأن التطورات المستقبلية للأعمال».

كانت المسوح والبيانات الاقتصادية الصادرة خلال الشهور الأخيرة قد أوضحت أن الطلب المحلي القوي يعزز الاقتصاد الألماني حتى مع تراجع الصادرات في ظل ضعف أداء اقتصاد الصين وغيرها من الاقتصادات الصاعدة. وقال كارستن بريزسكي المحلل الاقتصادي في آي إن جي بنك، عبر البريد الإلكتروني، «المستوى العام لمؤشر إيفو ما زال مرتفعاً، ولا يوجد ما يبرر الشعور بالقلق».

وأضاف «ومع ذلك فتراجع اليوم إلى جانب التراجع السابق في مؤشر زد إي دبليو ومؤشر مديري مشتريات قطاع التصنيع يؤكد وجهة نظرنا بشأن التباطؤ القادم للاقتصاد» في إشارة إلى المؤشرات الاقتصادية الأخرى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا