• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أطلقه مؤلف كتاب «اختراق إكس بوكس»

أول كمبيوتر محمول «مفتوح المصدر» بالكامل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 مايو 2014

يحيى أبوسالم (دبي)

رغم ما يمتاز به نظام تشغيل شركة «أبل» الذكي «آي أو أس»، إلا أن نظام تشغيل أندرويد من جوجل يعتبر الأكثر شهرة واتساعاً حول العالم، ويعود السبب في ذلك لأن هذا الأخير «مفتوح المصدر»، بمعنى أن أي شخص لديه معلومات في البرمجة سيكون قادراً على تطوير هذا النظام والإضافة والتعديل عليه. وهو الأمر الذي لا نراه اليوم في عالم الأجهزة الذكية أو الكمبيوترات الشخصية التي تأتي بقطع تقنية وفنية «مقفولة المصدر»، تشترط على المستخدم قبولها حسب صانعها، مع منح المستخدمين بعض الإمكانيات في تغيير بعض القطع وبشكل بسيط جداً.

لم يكن يتوقع الهاكر الأميركي أندرو هوانج المعروف باسم «باني» صاحب كتاب «اختراق إكس بوكس» المجاني، وشركة «باني إستوديو»، أن تحصد فكرته الجديدة والخاصة بإنتاج كمبيوتر محمول مفتوح المصدر مبلغ 707 آلاف دولار أميركي، من عشاق هذه الفكرة والمؤيدين لها، على موقع التمويل Crowd Supply. وهو المبلغ الذي تجاوز توقعات باني بكثير، حيث رغب في البدء بفكرته المميزة هذه بجمع مبلغ 250 ألف دولار فقط.

المصدر المفتوح

يمكن للمهتمين بهذه الفكرة، من خلال مشروع «نوفينا/Novena»، وعبر موقع Crowd Supply الحصول على كمبيوتر محمول مفتوح المصدر بشكل كامل. بمعنى أن المستخدمين للجهاز، سواء كانوا مطورين أو حتى شركات أو جهات حكومية، سيتمكنون من تطوير هذا الجهاز حسب حاجاتهم وحسب رغباتهم، وبشكل جذري وكامل، وهو ما سيعطي مقتني الجهاز الفرصة لتطوير قطع الكمبيوتر المحمول التقنية بشكل كامل، وذلك بفضل اللوحة المركزية الأم/Motherboard التي ستكون مفتوحة المصدر هي الأخرى، إضافة إلى إمكانية اكتشاف الثغرات وحلها، وزيادة قدرة هذا الكمبيوتر في الحماية والأمن.. والتعديل في الكثير من الميزات الفنية والتقنية، من خلال زيادة قوته وأدائه حسب رغبات المستخدمين وحسب ما يناسبهم، والحاجة إليه.

نسخ مختلفة ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا