• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تعدها لجنة فنية وترفع إلى الجهات العليا خلال شهرين

دراسة لإنشاء خطي أنابيب ومحطتي ضخ لمياه الصرف الصحي المعالجة بأبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يناير 2014

سامي عبدالرؤوف (دبي)- ترفع لجنة فنية متخصصة مشكلة من عدة جهات محلية في أبوظبي، إلى الجهات العليا بالإمارة خلال شهرين من الآن، دراسة جدوى لمشروع يتعلق بإنشاء خطي أنابيب رئيسيين ومحطتي ضخ لمياه الصرف الصحي المعالجة أحدهما على طريق أبوظبي العين، والآخر على طريق أبوظبي دبي، بحسب الدكتور محمد داود، استشاري موارد المياه، بهيئة البيئة في أبوظبي، مقرر اللجنة العليا لإدارة الموارد المائية والزراعية في أبوظبي.

وقال داود في تصريح خاص لـ « الاتحاد» على هامش مشاركته في أعمال مؤتمر استخدام المياه العادمة المعالجة في الإنتاج الزراعي بالوطن العربي، بدبي، إن «خطي الأنابيب سيقومان بنقل المياه من محطات معالجة مياه الصرف الصحي، إلى مناطق الاستخدام».

وأضاف: محطتي الضخ وخطي الأنابيب، سيساعدان أبوظبي على الاستفادة بنسبة 100% من مياه الصرف الصحي المعالجة، حيث يتم حاليا الاستفادة من 60 % من إجمالي مياه الصرف الصحي المعالجة البالغة 284 مليون متر مكعب سنويا، وفقا لآخر الإحصائيات».

ووصف داود الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع، بأنها «كبيرة جدا»، حيث سيتم توفير جزء من التكلفة المالية المنفقة على تحلية مياه البحر التي تشكل 25 % من إجمالي موارد المياه المستخدمة في الإمارة، بالإضافة إلى توفير كميات من المياه الجوفية التي تشكل أكثر من 65% من الموارد المائية المستخدمة بالامارة، فيما تشكل مياه الصرف المعالجة 10%.

وتواصلت أمس لليوم الثاني في فندق الميدان بدبي أعمال مؤتمر «استخدام المياه العادمة المعالجة في الإنتاج الزراعي بالوطن العربي: الواقع الحالي والآفاق المستقبلية»، والمقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية، وتنظمه وزارة البيئة والمياه بالتعاون مع المركز الدولي للزراعة الملحية.

وتضمنت الفعاليات أمس 3 جلسات علمية حول مواضيع موارد مياه الصرف الصحي المعالجة واستخداماتها في الإنتاج الزراعي، واستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في الإنتاج الزراعي وتغذية المياه الجوفية، والتأثيرات البيئية والجوانب الصحية لاستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة على التربة والمياه والصحة العامة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض