• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مع مراعاة أن احتياجهم للطاقة ينخفض

غذاء كبار السن المتوازن يضمن سلامة صحتهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 مايو 2014

رنا سرحان (بيروت)

تبرز أهمية أن يتناول كبار السن غذاءً صحياً، كي يقوا أنفسهم من الإصابة بنقص التغذية، فعلى الرغم من أن احتياج كبار السن للطاقة ينخفض مع تقدم العمر، إلا أن احتياجهم للعناصر الغذائية يظل كما هو، بل ويزداد عن معدله السابق؛ لأن أجسامهم تفقد قدرتها على امتصاص نوعيات معيّنة من الفيتامينات والمعادن بشكل جيد.

تحاشي النقص

في الإطار ذاته، تقول الاختصاصية هيلينا كنعان «يلجأ معظم كبار السن إلى تناول كميات قليلة للغاية من حمض الفوليك وفيتاميني (د) و(ب12) وكذلك من عنصري الحديد والكالسيوم، مع العلم بأن نقص إمداد الجسم بحمض الفوليك وفيتامين (ب12) يُمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالنقص الغذائي».

وتوضح «يُفضل في كل الأحوال الحصول على الفيتامينات التي يحتاجها الجسم من الأطعمة، وليس عن طريق تناول أقراص المكملات الغذائية، بل توجد مثلاً في نوعيات كثيرة من الأطعمة، تأتي على رأسها الخضراوات ذات اللون الأخضر كالخس».

وإذا كانت أسنان كبار السن لا تساعدهم على مضغ الخضراوات النيئة نتيجة تقدم عمرهم، تنصح كنعان حينها بتقطيعها إلى قطع صغيرة باستخدام المفرمة أو المبشرة. وتزيد «نظراً لأن فيتامين (ب12) لا يوجد سوى في الأطعمة الحيوانية فقط، فلا يجوز اتباع نظام غذائي نباتي، حتى وإن كانت الرشاقة مطلوبة لسهولة الحركة والنشاط عند كبار السن، وهم غالباً ما يعانون ارتفاعاً في نسبة الحامض الأوريك أو الكوليسترول الذي يعدّ اللحم الأحمر أول أسبابه، يُفضل أيضاً تناول قطعة من الدجاج أو السمك أو البيض بشكل يومي تقريباً. أما عن فيتامين (د) الذي يوجد في منتجات الألبان مثل الكالسيوم، فيُمكن أن يفرزه الجسم بنفسه عند التعرض لأشعة الشمس. لذا لا بدّ من الخروج في الهواء الطلق بصورة متكررة بالنسبة لكبار السن». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا