• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

مستوحاة من لوحات المستشرقين

عباءات معاصرة تحتفل بأناقة المرأة الخليجية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 مايو 2014

أزهار البياتي (الشارقة)

استعدادا لدخول موسمي رمضان الفضيل مع عيد الفطر المبارك أطلقت مصممة الأزياء الإماراتية رفيعة بن دري، مجموعتها الجديدة للعباءات الخليجية، عاكسة من خلاله نماذج منتقاة من تصميماتها الكلاسيكية الراقية، لتحتفي معها بأناقة المرأة العربية وتحيطها بهالة من الترف والدلال، مستلهمة لها هذه المرة إشراقات غنية من وحي لوحات فن المستشرقين.

خطوط راقية

وسط فخامة فندق «برج العرب»، الشهير حطت بن دري رحالها مؤخرا، لتطلق من فوق منصاته آخر تشكيلاتها الأنيقة من «عباءة موزان»، معتمدة على دعم كل معجبيها ومعارفها من سيدات المجتمع ونجوم الفن، مظهرة لهم من جديد ملامح من موهبتها الاستثنائية ومبتكراتها المدهشة، والتي صاغتها عبر أيقونات مترفة من القطع والموديلات، من تلك التي تتمتع بخطوط راقية وأناقة مميزة، اعتمدت فيها المصممة على أفكارها الخلاقة وخبرتها الواسعة التي تراكمت عبر السنين، والتي صنعت اسم عباءات «موزان» فذاع صيتها من المحيط إلى الخليج.

وعبر نحو 26 قطعة رسمت بن دري اتجاهها في طراز العباءة، لتحتفل بمواسم الفرح والحب مع رمضان والعيديين، مستوحية باقتها الجديدة من فنون ولوحات المستشرقين، وما قدمته من تناغم وانسجام بين الثقافات، عاكسة رؤى جمالية للتراث العربي بمنظور وفلسفة غربية الشكل والطراز.

إلى ذلك، تقول بن دري «في هذه التشكيلة حاولت أن أضع أجزاء من شغفي وحبي لمفردات تراثنا العربي والإسلامي الأصيل، وما يحمله من خصوصية وثراء لناحية الزخارف والألوان، مستعيدة صياغة لنظرة الغرب للشرق، وكيف كان فنانو الاستشراق يرسمون لوحاتهم بروح مأسورة ومتأثرة بمشاهداتهم لأسلوب الحياة آنذاك، ونمط حياة السلاطين في القصور». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا