• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بئران نفطيتان جديدتان في جنوب العراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 12 مايو 2015

هدى جاسم (بغداد)

أعلنت محافظة ذي قار جنوب العراق أمس المباشرة بأعمال حفر بئرين نفطيتين في حقل صبه، وفيما توقع إنتاج نحو 25 ألف برميل يومياً من الحقل المذكور نهاية العام الحالي.

وقال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري: «إن شركة الحفر العراقية باشرت مؤخراً بأعمال حفر بئرين نفطيتين في حقل صبه جنوب الناصرية ضمن خطتها للعام الحالي».

وتوقع محافظ ذي قار أن يبلغ سقف الإنتاج النفطي في حقل صبه نحو 25 ألف برميل يومياً، منوهاً إلى أن ذلك من شأنه أن يرفع سقف الإنتاج النفطي في المحافظة، ويسهم في التعجيل بتشكيل شركة نفط ذي قار، وإحالة مصفى الناصرية الكبير المدرج ضمن جولات التراخيص والعقود النفطية في وزارة النفط.

ولفت إلى أن الإنتاج الحالي في حقول نفط ذي قار تقدر بأكثر من 155 ألف برميل يومياً عبر شركة بتروناس الماليزية العاملة في حقل الغراف وشركة النفط الوطنية العراقية العاملة في حقل الناصرية.

وأكد الناصري وجود 117 بئراً نفطية في المحافظة تتطلب استكمال عملية الحفر والإنتاج النفطي، مشدداً على أهمية استكمال عملية بناء المنظومة النفطية المتكاملة في المحافظة من خلال دعم وزارة النفط. وأشار محافظ ذي قار إلى أن الصناعة النفطية في محافظة ذي قار صناعة واعدة كون المحافظة تعد رابع محافظة من حيث الاحتياطي النفطي.

ويقدر الاحتياطي النفطي في حقول محافظة ذي قار بأكثر من 20 مليار برميل نفط تتوزع على حقول الغراف والناصرية وأبوعمود وحقل صبه.

وكان محافظ ذي قار يحيى الناصري قد أعلن في ديسمبر الماضي، عن موافقة وزارة النفط في الحكومة الاتحادية على تشكيل شركة نفط ذي قار، وبيّن أن وزير النفط عادل عبد المهدي وافق على تشكيل شركة نفط ذي قار لتشرف على إدارة الحقول النفطية في المحافظة.

وكانتا شركتا (بتروناس) الماليزية و(جابكس) اليابانية قد فازتا بعقد تطوير حقل الغراف في محافظة ذي قار، الذي يتضمن حفر وتطوير 11 بئراً لإنتاج النفط الخام في المرحلة الأولى، ليستكمل فيما بعد ليبلغ 240 بئراً عام 2017، إذ من المقرر أن يرتفع سقف الإنتاج النفطي في حقل الغراف خلال العام المذكور إلى 230 ألف برميل يومياً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا