• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

اليوم موعد سداد أثينا 750 مليون يورو لصندوق النقد

خلافات ملف اليونان تتجدد قبيل اجتماع «اليورو»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 12 مايو 2015

بروكسل (أ ف ب)

تحاول أثينا ودائنوها أمس، التوصل مجددا إلى اتفاق حول استئناف تمويل اليونان قبل تسديد دفعة مهمة اليوم لصندوق النقد الدولي، لكن لا يتوقع أن يتم التوصل إلى اتفاق خلال اجتماع منطقة اليورو.

وقال بيار موسكوفيسي، المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية إن اجتماع مجموعة اليورو «لن يأتي على الأرجح بنتيجة حاسمة، لكنه سيأخذ علما بالتقدم الكبير المحرز» منذ اجتماع ريجا في نهاية أبريل. وأضاف «انه اجتماع مهم لأنه سيسمح بالتحقق من نوايا الجانب اليوناني وبطمأنة مجموعة اليورو».

والمفاوضات لحصول اليونان على مبلغ 7,2 مليار يورو الذي وعدت به الجهات الدائنة، متعثرة منذ نهاية فبراير الماضي. وهذا الوضع دفع بالسلطات اليونانية إلى تعديل وفد المفاوضات، وتعيين المنسق اوكليد تساكالوتوتس مساعدا لوزير الخارجية المكلف القضايا الاقتصادية القريب من رئيس الوزراء اليكسيس تسيبراس.

وقال موسكوفيسي «لدينا مقاربة جديدة، لدينا الآن أسلوب ليس مثاليا، لكنه يأتي بنتائج». لكن التوتر على أشده داخل منطقة اليورو حول الجهود التي يجب أن تبذلها اليونان.

وقال وزير المال الألماني ولفجانج شويبله أمس، «نريد مساعدة اليونان، لكن عليها أن تساعد نفسها». وسيلتقي الوزير على انفراد نظيره اليوناني يانيس فاروفاكيس قبل الاجتماع. وأضاف «إذا رأت اليونان أن عليها تنظيم استفتاء فلتفعل، ربما يكون السماح للشعب اليوناني بأن يقرر ما هو مستعد لقبوله بين الإجراءات اللازمة أو ما يرغب في تغييره أمراً جيدا». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا