• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بوابة شـبوة الاقتصاديــة

بئر علي.. تاريخ وجغرافيا في كهوف النسيان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 سبتمبر 2016

علي سالم بن يحيى (شبوة)

تتميز مدينة بئر علي الساحلية في محافظة شبوة، بالطبيعة الخلابة والرمال الذهبية الناعمة على طول ساحلها، وبما حباها به الله من مواقع سياحية كثيرة شاهدة على عبق التاريخ القديم والحديث، ففيها ميناء قنا التاريخي، وحصن الغراب، وبحيرة شوران والحلانية، وعدد آخر من الجزر البحرية كانت في وقت سابق قبلة ومزاراً للعديد من السياح من شتى بلدان العالم.

يحلو للبعض تسميتها «بوابة شبوة الاقتصادية» لموقعها ومكانتها الاقتصادية والسياحية ، لكنها لم تجد من يتعامل معها بما تستحق، وقيل عنها «جوهرة بيد فحام»، إذ لم تجد الاهتمام اللائق بها من السلطات المسؤولة المتعاقبة على المحافظة .

اتسمت هذه المدينة بالهدوء والسكينة، ويتميز مواطنوها بالمدّنية والحضارة وروح التعايش السلمي، ولم يعرف الطابع القبلي طريقاً إلى قلب المواطنين فيها الذين يشتغل جلهم في مجال صيد الأسماك الذي ارتبطوا به منذ القدم لإعالة أسرهم، حيث تشتهر بئر علي بكثرة الأسماك وتنوعها وجودتها.

يقول جاسم الرويشان الخليفي، مدير عام مكتب السياحة بمحافظة شبوة لـ «الاتحاد» عن بئر علي ومينائها: «هذه المدينة هي الواجهة الساحلية الشرقية، تربط محافظة شبوة بمحافظة حضرموت، ويوجد بها عدد من الاستثمارات في المجال السمكي والسياحي، وبهذه المدينة يقع ميناء قنا التاريخي، ويتكون قنا من الميناء، وحصن أقيم على قمة الجبل الذي يعلوها من الجهة الجنوبية الشرقية، أطلقت عليه النقوش اسم «عر مويت»، وكلمة عر تعني جبل، أما اسم قنا فقد جاء في النقوش القديمة بصيغة «ق ن أ»، إلا أن الاسم الذي يطغى حالياً على ذلك الميناء هو «بير علي» نسبة لقرية «بئر علي» التي تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة قنا، والتي تبعد عنها بحوالي 3 كيلو مترات. كان قنا الميناء الرئيس لمملكة حضرموت، خصوصاً في النصف الثاني من الألف الأول قبل الميلاد، وكان ينقل منه البخور واللبان عن طريق البر إلى دول البحر الأبيض المتوسط بواسطة القوافل وعن طريق البحر في الفترات المتأخرة، وكانت تنقل إليه توابل الهند وسلع شرق أفريقيا، وكان أفضل موانئ الجزيرة العربية بعد عدن».

مركز تجاري دوليويضيف الخليفي: «كانت المدينة تضم ثقافات مختلفة لأقوام جاؤوا من مختلف أرجاء المعمورة ليمارسوا التجارة، ونستطيع أن نتصور من ذلك أنها كانت تمثل أقدم سوق حرة في العالم القديم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا