• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

روسيا ستحترم نتائج الانتخابات و7 قتلى باشتباكات في الشرق

بوتين: الغرب تسبب بحرب أهلية «حقيقية» في أوكرانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 مايو 2014

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس أنه سيحترم «خيار الشعب الأوكراني» وسيتعامل مع الرئيس المنتخب في بادرة تهدئة قبل اقتراع غد الأحد الذي يرفضه انفصاليو شرق أوكرانيا المؤيدين لموسكو.

وفي الأثناء تواصلت أمس المعارك في شرق أوكرانيا غداة يوم أسود للجيش الأوكراني تكبد فيه أكبر خسارة في صفوفه منذ 13 أبريل تاريخ بداية العملية العسكرية الهادفة إلى استعادة السيطرة على منطقتي دونيتسك ولوجانسك. فقد قتل أمس الأول 18 جنديا أوكرانيا.

وقتل صباح أمس أربعة متمردين مؤيدين لروسيا وثلاثة متطوعين في «كتائب» دعم الجيش الأوكراني في مواجهات على الطريق المؤدي إلى شمال غرب دونيتسك.

كما شهدت مدينة دونيتسك المعقل الرمز للحركة الانفصالية في شرق أوكرانيا، معارك مع اقتراب اقتراع مهم لمستقبل أوكرانيا بعد ستة أشهر من أزمة سياسية دفعت البلاد ألى حافة الحرب الأهلية والتقسيم وأثارت أزمة دبلوماسية حادة جدا بين روسيا ودول غربية هي الأسوأ منذ نهاية الحرب الباردة.

وفي سان بطرسبورج شمال غرب روسيا اختار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر اقتصادي، بعناية كلماته ليؤكد انه سيحترم «اختيار الشعب الأوكراني» دون أن يعلن انه سيعترف بالرئيس الجديد أو أن الرئيس الخامس لأوكرانيا سيكون شرعيا. وقال بوتين «في المبدأ ووفق الدستور، لا يمكن إجراء انتخابات كون الرئيس فيكتور يانوكوفيتش..

هو الرئيس الحالي». لكنه أضاف «نريد نحن أيضا أن يعود الهدوء في نهاية المطاف إلى أوكرانيا، سنحترم خيار الشعب الأوكراني». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا