• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

قفزة في أرباح بنوك كوريا الجنوبية.. وصادرات السيارات تتراجع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 12 مايو 2015

سيؤول (د ب أ)

زادت أرباح البنوك الكورية الجنوبية، خلال الربع الأول من العام الحالي، بنسبة 61٫7% عن الفترة نفسها من العام الماضي، بفضل زيادة العائدات من غير فوائد القروض.

وبحسب هيئة الرقابة المالية الكورية، فإن إجمالي صافي أرباح 18 بنكاً كورياً جنوبياً وصل خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 2٫1 تريليون وون، (1٫9 مليار دولار)، مقابل 1٫3 تريليون وون خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب الهيئة، فإن أرباح البنوك من غير فوائد القروض زادت بأكثر من 3 أمثال الربع الأول من العام الماضي، حيث كانت 500 مليار وون، وبلغت في الربع الأول من العام الحالي 1٫8 تريليون وون.

في الوقت نفسه، فقد تراجعت أرباح البنوك من فوائد القروض بنسبة 3% إلى 8٫3 تريليون وون، ليستمر تراجع هذه الأرباح للفصل الثاني على التوالي، بسبب انخفاض أسعار الفائدة.

وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن بنك كوريا الجنوبية المركزي خفض سعر الفائدة في مارس الماضي بمقدار ربع نقطة مئوية، ليصل إلى 1٫75%، بهدف دعم رابع أكبر اقتصاد في آسيا.

من ناحية أخرى، تراجعت صادرات كوريا الجنوبية من السيارات بشدة خلال أبريل الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، في ظل استمرار تباطؤ الاقتصادات المتقدمة والصاعدة.

وأشارت وزارة التجارة والصناعة والطاقة إلى أن صادرات سيارات كوريا الجنوبية بلغت الشهر الماضي 282٫019 ألف سيارة، بانخفاض نسبته 6% عن الشهر نفسه من العام الماضي. ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء عن الوزارة القول: «إنه على الرغم من زيادة الصادرات إلى الولايات المتحدة، إحدى أكبر أسواق السيارات في العالم، فإن إجمالي صادرات السيارات الكورية الجنوبية تراجع بنسبة 6% خلال أبريل الماضي، في ظل تزايد المنافسة العالمية، نتيجة ضعف الين الياباني واليورو، إلى جانب استمرار تباطؤ الاقتصاد في الدول الصاعدة، مثل روسيا وأميركا اللاتينية ودول الشرق الأوسط».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا