• السبت 27 ذي القعدة 1438هـ - 19 أغسطس 2017م
  01:12    الشرطة الروسية تقتل رجلا بعد جرحه ثمانية أشخاص بسكين         01:16    إصابة 8 أشخاص في حادث طعن بسكين شرقي روسيا    

إصابة عشرات الفلسطينيين باشتباكات مع الاحتلال في مسيرات دعم للأسرى المضربين

مقترحات إسرائيلية بالانسحاب من مناطق في الصفة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 مايو 2014

عبدالرحيم حسين (رام الله)

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو النقاب عن مقترحات بفك الارتباط مع بعض مناطق الضفة الغربية.

وقال نتنياهو إنه يبحث مقترحات من عدد كبير من الإسرائيليين بأنه يتعين عليه بحث اتخاذ خطوات أحادية الجانب لفك الارتباط مع قطاعات من الضفة الغربية، ذات الكثافة السكانية الفلسطينية المرتفعة، حتى إذا كان هذا يعني اقتلاع المستوطنات الإسرائيلية. وأضاف رئيس الوزراء في حديث مع وكالة «بلومبرج» الإخبارية الأميركية: «نريد دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعترف بالدولة اليهودية» وتساءل: «كيف يمكن تحقيق ذلك إذا لم يستطعه المرء عبر المفاوضات، صحيح أن فكرة اتخاذ خطوات أحادية تكتسب زخما من يسار الوسط إلى يمين الوسط.

يسأل كثير من الإسرائيليين أنفسهم إذا كانت هناك خطوات أحادية بعينها يمكن أن يكون لها مغزى من الناحية النظرية». واستطرد سريعا بالقول إن الإسرائيليين، وهو نفسه، لايريدون تكرار تجربة قطاع غزة، عندما انسحب رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل أرييل شارون من القطاع في عام2005، لتسيطر عليه حركة حماس و»تطلق منه الصواريخ على إسرائيل».

واعرب نتنياهو عن اعتقاده بان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس غير قادر، أو غير مستعد، للتعامل مع القضايا الجوهرية للنزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ونقلت الإذاعة العبرية عن نتنياهو القول في تصريحات صحفية «أن إسرائيل ستبقى ملتزمة بمنهج المفاوضات غير أنها ترفض اجراءها مع حركة (فتح) التي يقودها عباس التي أقامت حكومة وحدة مع حركة (حماس)». ... المزيد