• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

اليمن يرحب ببيان الرباعية الدولية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 سبتمبر 2016

عدن (وام)

رحبت الحكومة اليمنية بالبيان الصادر أمس، عن الرباعية الدولية حول اليمن، والذي استند بصورة واضحة لمرجعيات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصِّلة وخاصة القرار الدولي 2216.

وقالت وزارة الخارجية اليمنية في بيان لها: «إنه في الوقت الذي كانت فيه الحكومة تتعامل دائما وأبدا بمرونة ومسؤولية مع كافة الجهود الدولية الرامية لإنهاء الحرب التي فرضتها مليشيات الحوثي صالح، كانت هذه المليشيات تضرب عرض الحائط بكل مساعي السّلام التي يقودها مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن».

وأضاف البيان: «ومن ضمن ذلك، نقضهم الخطوات التي أعلنوا التزامهم بها في الكويت، وتضمنت مشاركة ممثلين عنهم في لجنة التهدئة، وتنسيق وقف إطلاق النار وسعيهم الى استمرار الحرب والاقتتال في الجمهورية اليمنية».

وأكد البيان، أن التسلسل الذي يلبي التزامات السلام ينطلق من إتمام الانسحاب وتسليم الأسلحة والخروج من كافة مؤسسات الدولة قبل الحديث عن أي ترتيبات سياسية بغية الوصول إلى سلام دائم في اليمن.

وأهابت الحكومة بالمجتمع الدولي تحمل مسؤولياته إزاء رفض الطرف الانقلابي الالتزام بمرجعيات السلام.

وأشار بيان الخارجية، أن على المجتمع الدولي العمل على إلزام الانقلابيين بإنهاء الحصار عن مدينة تعز التي تخضع لحصار هائل ودمار منذ ما يقارب العام والنصف، وتخفيف معاناة أهلها، من خلال إدخال الأدوية والمواد الطبية والإغاثة والمساعدات الإنسانية.

كما أكد البيان، تحمل الحكومة من خلال البنك المركزي مسؤوليتها بشأن تقديم الالتزامات المالية كافة تجاه المؤسسات المالية، وتجاه كل اليمنيين، وفي المحافظات كافة دون تمييز، وإنقاذ الوضع الاقتصادي الذي دمره الانقلابيون.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا