• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تحذيرات من ضعف جهود مكافحة الجراد في لحج

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 سبتمبر 2016

عدن (الاتحاد)

هاجمت أسراب من الجراد عدداً من المزارع في محافظة لحج، جنوب البلاد، وسط تحذيرات من استمرار انتشارها في ظل ضعف جهود مكافحة هذه الآفة التي تشكل خطراً كبيراً على مصدر توفير الأمن الغذائي.

وأفاد مزارعون في مديريتي تبن وطور الباحة لـ «الاتحاد» بأن أسراباً من الجراد انتشرت في مساحات زراعية واسعة بدأت بمهاجمة المحاصيل الزراعية، مضيفين أن انتشار هذه الحشرات بات يشكل خطراً كبيراً على مصدر الرزق الوحيد للأهالي في تلك المناطق.

ويحاول المزارعون مكافحة الجراد بطرق بدائية من خلال إشعال الإطارات التالفة واستخدام الدخان من أجل منع وصول هذه الحشرات إلى المحاصيل وإبعادها عن مزارعهم.

وقال مسؤولون في مكتب الزراعة في مديرية تبن، إن أسرابا من الجراد انتشرت بشكل كبير جدا في الأطراف الشمالية والغربية لمحافظة لحج، وباتت تشكل تهديدا لآلاف الهكتارات الزراعية والمحاصيل المتنوعة، مشيرين إلى أن كارثة كبيرة ستصيب المزارعين في حال تلف محاصيلهم الزراعية التي تعد مصدر الدخل الوحيد لهم.

وتشكل الزراعة أهم النشاطات الرئيسية لمعظم سكان محافظة لحج، وتبلغ مساحة الأراضي المحصولية 32168 هكتارا.

وسارعت السلطات المحلية في لحج إلى عقد اجتماع مع فريق من وزارة الزراعية برئاسة الدكتور جميل أنور مدير عام وقاية النباتات من أجل مناقشة آلية تنفيذ حملة لمكافحة الجراد في مديريتي تبن وطور الباحة.

وأكد وكيل محافظ لحج وضاح الحالمي الذي ترأس الاجتماع أن السلطة المحلية تعمل بشكل متواصل من أجل حملة مكافحة الجراد التي باتت تهدد البيئة الزراعية في لحج، خصوصا وأن موسم زراعة الكثير من المحاصيل الحراجية في بدايته.

وشدد على ضرورة تنفيذ حملة مكافحة الجراد في أقرب وقت ممكن بسبب الانتشار الكبير والسريع لحشرات الجراد في مناطق واسعة من مديريتي تبن وطور الباحة، منوهاً أن التأخير سوف يتسبب في القضاء على الكثير من المحاصيل الزراعية وتكبد المزارع خسائر فادحة لا تقدر بثمن ولن تستطيع المحافظة تعويضهم في ظل قلة الموارد المالية التي تعيشها المحافظة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا