• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

رئيس مجلس أمناء «دبي للتحكيم الدولي»:

تغييرات إيجابية بقانون الشركات الجديد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 12 مايو 2015

حسام عبدالنبي

حسام عبدالنبي (دبي)

أدخل قانون الشركات التجارية رقم(2) لسنة 2015 الذي سيبدأ العمل به نهاية شهر يونيو المقبل، تغيرات إيجابية متعددة أبرزها 5 تغييرات، بحسب الدكتور حبيب الملا، رئيس شركة «بيكر آند ماكنزي» حبيب الملا، والرئيس السابق لسلطة دبي للخدمات المالية.

وقال الملا: «إن القانون الذي ستكون الشركات مطالبة بتوفيق أوضاعها بما يتفق معه قبل نهاية يونيو 2016، تضمن عدداً من المستجدات، مثل إضافة مفهوم الشركات القابضة وعدد من الأحكام بشأن إنشاء صناديق الاستثمار، كما رفع القانون الحد الأدنى لنصاب حضور الجمعيات العمومية من 50 إلى 75% من رأس المال في الاجتماع الأول».

وأكد أن القانون نص صراحة على أن الشركة المساهمة هي الشركات الوحيدة التي يحق لها طرح أوراق مالية للاكتتاب العام، مع رفع الحد الأدنى لرأسمال تلك الشركات من 10 ملايين الى 30 مليون درهم، وأحقية المساهم في بيع حق الأولوية لمساهم آخر أو لطرف ثالث بمقابل مادي، لافتاً إلى أن القانون حظر قيام المؤسسات المالية والبنوك الاستثمارية بتسويق أوراق مالية أجنبية في الإمارات الا بعد الحصول على الموافقات اللازمة.

وحدد الدكتور حبيب الملا، خمسة تغييرات إيجابية، حيث تصبح كافة الشركات القائمة حالياً مطالبة بتوفيق أوضاعها بما يتفق وأحكام القانون الجديد خلال سنة واحدة من تاريخ العمل به.

وقال: «إن أول تلك التغييرات الإيجابية هو أن القانون الجديد سمح بتأسيس الشركات من قبل مساهم واحد (بما في ذلك الشركات ذات المسؤولية المحدودة) بينما كان يشترط في السابق أن يكون هناك على الأقل اثنين من المساهمين وفي هذه الحالة، يجب أن يقترن اسم الشركة باسم مالكها الفرد». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا