• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

قدم في مهرجان المسرح الخليجي

جاسم العوضي: عرض «من منهم هو» دعوة إلى ترسيخ قيم المحبة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 مايو 2014

عصام أبو القاسم (الشارقة)

في مسرحية « من منهم هو؟»، يستعيد الكاتب الكويتي جاسم العوضي ثلاث لحظات مهمة في تاريخ ثلاث شخصيات لها حضورها في ذاكرتنا، وهي «ميديا» في النص الأسطوري الإغريقي، و«الزير سالم» من النص الشعبي العربي، و«ليدي مكبث» لوليم شكسبير، وتلك اللحظات هي التي يتخذون فيها قرارات حاسمة تبدل في مصائرهم ومصائر من هم حولهم؛ فـ «ميديا» تستعاد في تلك اللحظة التي تسبق قتلها «أولادها»، الزير سالم «يؤتى به في العرض في تلك اللحظة التي يقرر فيها قتل بني مرة، لتنشب من بعد المعركة طويلة المدى التي استمرت لأربعين سنة «حرب البسوس»، تستحضر الشخصيات الثلاث وهي تنازع الـ «هو» التي اقترحها المؤلف الكويتي الشاب لسبر أعماق تلك الشخصيات.

العرض الذي أخرجه خالد أمين سبق له أن فاز بجوائز الإخراج والإضاءة والتمثيل ـ نساء ـ والأزياء في مهرجان الكويت للمسرح المحترف، وتولى دور «الزير سالم» علي الحسيني، فيما تولت دور «زوجة ماكبث» الممثلة فاطمة الصفي، وقامت أحلام حسن بدور «ميديا».

وتقوم اللعبة الإخراجية في العرض على الربط بين الأزمنة النفسية والحضارية للشخصيات الثلاث، وقد استعيدت إلى اللحظة الراهنة: كيف تنفلت من حالتها السوية وطريقتها في مغالبة إرادة الشر داخلها ودرجة حنقها وانتقاميتها.

«ميديا» هي ساحرة برعت في السحر وقد قوربت قصتها في العديد من الأعمال المسرحية، وقد عرفت بـ «قاتلة أولادها»، حيث إنها وانتقاماً من زوجها الذي كان متعلقاً بأولاده قضت عليهم ثلاثتهم.

أما زوجة ماكبث، فهي المرأة التي أدى بها طموحها إلى تحريض زوجها على قتل الملك، وتعتبر زوجة ماكبث المرأة الأكثر شراً في الأدب الانجليزي؛ فيما يظهر «الزير سالم» في العديد من النصوص مصاباً بلعنة الانتقام والثأر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا