الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«جارتنر»: نصف المستهلكين يستخدمون الدفع الإلكتروني بحلول 2018

«جارتنر»: نصف المستهلكين يستخدمون الدفع الإلكتروني بحلول 2018
31 ديسمبر 2015 22:12
دبي (الاتحاد) توقعت مؤسسة «جارتنر» للأبحاث أن نصف المستهلكين في الأسواق الناضجة سيستخدمون الهواتف الذكية أو الأجهزة القابلة للارتداء في الدفع الإلكتروني خلال الحركة والتنقل بحلول عام 2018. وتعد هذه التقنية إحدى الابتكارات العديدة التي تؤثر على تفضيلات العملاء على صعيد سوق التقنيات الشخصية. وعندما يتعلق الأمر بالدفع خلال الحركة والتنقل، فهناك 3 أنواع منها متوفرة حالياً بالأسواق، وهي إجراء الدفعات عبر الهواتف الذكية أو الأجهزة القابلة للارتداء، والمحافظ الإلكترونية المتنقلة المعتمدة من المصارف أو شركات توريد بطاقات الائتمان، والمحافظ الإلكترونية المتنقلة المعتمدة من شركات البيع بالتجزئة مثل سلسلة مقاهي «ستاربكس». رغم ذلك، فإن الدفع خلال الحركة والتنقل باستخدام تقنية التواصل قريب المدى NFC (باستخدام تطبيقات Apple Pay، وSamsung Pay، وAndroid Pay) سيكون محدوداً ضمن نطاق المدى القصير إلى المتوسط، لعدم وجود شراكات بين شركات البيع بالتجزئة والمؤسسات المالية، فضلاً عن أن المستهلكين لا يرون قيمة تذكر في إجراء مثل هذه المدفوعات. وتوقعت «جارتنر» أيضا بالنسبة لسوق التقنيات الشخصية أنه بحلول 2018، ستتم مشاهدة 75 بالمئة من محتوى العروض التليفزيونية من خلال حزمة خدمات قائمة على التطبيقات في الأسواق الناضجة. وقال ديريك أودونيل، محلل الأبحاث الأول لدى مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر «سينعكس الانتشار المتزايد لمشاهدة العروض التليفزيونية عبر التطبيقات بشكل مدمر على السوق التقليدي لمتابعة القنوات التليفزيونية المدفوعة الأجر. فقد بدأ المستهلكون بالفعل موجة تراجع عن متابعة القنوات التليفزيونية الشهيرة والمدفوعة الأجر لصالح الاشتراك بخدمات الفيديو عند الطلب S-VOD، على غرار Netflix وHulu Plus. وتشير توقعاتنا إلى أن هذه الظاهرة ستتنامى بشكل متسارع خلال السنوات الثلاث القادمة، ما سيشكل ضغطاً كبيراً على إيرادات شركات توريد خدمات العروض التليفزيونية المدفوعة الأجر، وخاصة على مستوى اشتراكات القنوات المتميزة». وبالتزامن مع هذا التوجه، ستشرع المزيد من الأسر إلى «قطع خدمات الكابل» بشكل كامل، ما سيشكل ضغطاً إضافياً على شركات توريد الخدمات التليفزيونية التقليدية والمدفوعة الأجر، التي يتوجب عليها طرح خدمات قائمة على التطبيقات لاستعراض محتواها، للاحتفاظ بالقدرة على المنافسة، في ظل التنامي المستمر لثقافة مشاهدة العروض التليفزيونية عبر التطبيقات. وبحلول 2019، سيشترك أقل من 20% من المستخدمين في الأسواق الناضجة في اتصالات باقة البيانات المتنقلة فقط. فمنذ إطلاق الجيل الثالث 3G من شبكات الاتصالات اللاسلكية، وصولاً إلى أصبح الجيل الرابع 4G من شبكات الاتصالات اللاسلكية المعيار الجديد للهواتف المحمولة ذات النطاق العريض في الأسواق الناضجة، تشهد عجلة استهلاك البيانات المتنقلة تزايدا مضطرداً. ولا تزال شركات توريد خدمات الاتصالات ‏CSPs تعمل على تعزيز باقات اتصالات البيانات المتنقلة فقط كميزة إضافية لخط الإنترنت الثابت ذي النطاق العريض، الذي يمكن الوصول إليه من خلال شبكة الـ Wi-Fi، إلا أن المستهلكين بحاجة لمرونة عالية في استخدام بياناتهم خلال الحركة والتنقل. وتطرقت ستيفاني باجداساريان، مدير الأبحاث لدى مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية «جارتنر» إلى هذه النقطة قائلة إنه «في الأسواق التي تنتشر فيها خطوط الإنترنت الثابتة ذات النطاق العريض وشبكات الـ Wi-Fi اللاسلكية على نطاق واسع، وتقدم فيها عروض شركات توريد خدمات الاتصالات CSPs الربط الشبكي كجزء من عروضهم الخاصة بالهواتف المحمولة، فإنه من الصعوبة بمكان طرح القيمة المضافة لباقة اتصالات البيانات فقط، إضافة إلى ذلك، وعند التركيز على الكمبيوترات اللوحية بشكل خاص، لابد من الإشارة إلى أن الكمبيوترات اللوحية المزودة بالقدرة على إجراء اتصالات خلوية هي أغلى ثمناً وبشكل ملحوظ من مثيلاتها من الإصدارات المزودة بتقنية الربط مع شبكة الـ Wi-Fi اللاسلكية، وهو ما يعد أحد العقبات التي تقف في طريق صعود باقات اتصالات البيانات المتنقلة فقط». ومع ذلك، تحظى باقات البيانات المتنقلة فقط بفرصة أوفر نسبياً في الأسواق الناشئة، فمعدل مستخدمي الكمبيوترات اللوحية المربوطة بالشبكات الخلوية في الأسواق الناشئة يبلغ نحو ضعف نظرائهم في الأسواق الناضجة، في حين يتجاوز معدل مستخدمي الكمبيوترات المحمولة المربوطة بالشبكات الخلوية في الأسواق الناشئة 3 مرات نظرائهم في الأسواق الناضجة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©