• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

علاقة متواصلة بين الطبيب والمريض ترتكز على بيانات صحية

«بيتنا الطبي» يتألق في تحسين مؤشرات الأداء

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 سبتمبر 2016

منى الحمودي (أبوظبي)

حقق برنامج «بيتنا الطبي» الذي أطلقته الخدمات العلاجية الخارجية التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، نجاحاً ملحوظاً في مؤشرات الأداء الطبية بنسبة تجاوزت الهدف المطلوب، وذلك وفقاً للدكتور عمر الجابري، المدير الطبي التنفيذي في الخدمات العلاجية الخارجية.

وقال د. الجابري: «يعد مشروع بيتنا الطبي نقلة نوعية في مجال الرعاية الصحية في وقت يوفر رعاية متناسقة ومتكاملة مبنية على علاقة متواصلة بين الطبيب والمريض وعلى بيانات المريض الصحية التي تمكن الطبيب من توفير رعاية صحية محورها المريض نفسه».

وأضاف: «إن جزءاً كبيراً من الأمراض المزمنة والخدمات والفحوصات الوقائية تتم من خلال برنامج «بيتنا الطبي»، حيث يقوم الطبيب بقياس التحسن عند المرضى خصوصاً مرضى السكري وضغط الدم والربو، وذلك للتوقف عند النتائج وتقديم العلاج المناسب، ومتابعة المريض والتأكد من إجرائه جميع الفحوصات اللازمة ».

وفيما يتعلق بالخدمات الوقائية ، سجلت نسبة ارتفاع كبيرة للمرضى الذين أجروا الفحوصات المقررة بعد تطبيق برنامج بيتنا الطبي،ووصلت نسبة مرضى السكري الذين أجروا فحص صحة القدم العام الماضي إلى 83.6% ، في حين أن ما نسبته 66.7% أجروا فحص شبكية العين، ونسبة 64.5% منهم أجروا فحص الكلى. كما استطاع برنامج بيتنا الطبي تحقيق 67.7% في نسبة مرضى السكري الذي بلغت نسبة متوسط السكري لديهم في الدم أقل من 8%وهي نسبة التحكم الجيد بالسكري.

وأشار إلى أن الفحوصات الوقائية تلتزم بها الخدمات العلاجية الخارجية وأن هناك عدة فحوصات منها الكشف المبكر لسرطان عنق الرحم التي تقوم الخدمات العلاجية الخارجية بإجرائها في مختلف المراكز التابعة لها، كما يعمل الكادر الطبي والفني في هذه المراكز على توعية النساء حول أهمية هذه الفحوصات وإن الأمر لم يعد يسبب أي إحراج أو خجل، بل هو ضرورة ملحة لتجنب الإصابة بالسرطان، واستطاعت الخدمات العلاجية الخارجية تحقيق ما نسبته 54.5% للنساء المتزوجات من حملة بطاقة ثقة اللاتي تتراوح أعمارهن بين عمر 25-69 سنة واللاتي قمن بإجراء فحص مسحة عنق الرحم خلال العام الماضي بينما وصلت نسبة حاملات بطاقات التأمين الأخرى اللاتي أجرين فحص عنق الرحم إلى 26.2% ويعود انخفاض النسبة لهذه الفئة نتيجة عدم تغطية شركات التأمين هذه الفحوصات، فيما كانت النسبة الإجمالية لا تتجاوز 18% منذ عامين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض