• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

حث أوروبا على منع «كارثة» في تركيا بسبب عمليات التطهير

جولن يتهم أردوغان بتدبير الانقلاب للانتقام من معارضيه

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 سبتمبر 2016

روما (وكالات)

اتهم رجل الدين التركي فتح الله جولن، المقيم في الولايات المتحدة، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالوقوف وراء محاولة الانقلاب. وقال إن أردوغان يستغل محاولة الانقلاب التي وقعت في يوليو لإظهار نفسه في صورة البطل. ودعا أوروبا إلى التدخل لمنع «كارثة» مع استمرار عمليات التطهير في الجيش والسلطة القضائية.

وطلبت تركيا رسمياً أوائل الشهر الجاري من أميركا تسليم جولن (78 عاماً) الذي يعتبره النظام العدو الأول للشعب في تركيا.

وينفي جولن الذي يتهمه أردوغان بالخيانة، دعم محاولة الانقلاب، وأشار في مقابلة مع صحيفة لا ستامبا الإيطالية اليومية، إلى أن زعماء أوروبا لم يفعلوا شيئاً يذكر فيما يتعلق بانتقاد أردوغان لاعتقاله عشرات الآلاف من العاملين بالجيش والصحافة والقضاء والفنون، وإيقاف نحو 100 ألف عن العمل.

وقال جولن «الضغط الداخلي من اللاجئين وانتشار الجماعات المتطرفة واضطهاد عشرات الآلاف من المدنيين واندفاع أردوغان لإظهار نفسه في صورة البطل القومي، عوامل كان يجب أن تدفع الزعماء الأوروبيين لاتخاذ إجراء فعال لوقف تحركه نحو الاستبداد».

وقال «تعزيز الديمقراطية وحكم القانون واحترام حقوق الإنسان في تركيا ضروري بشدة للتعامل مع أزمة اللاجئين والحرب على «داعش» على المدى الطويل. وإنْ لم يحدث هذا، فقد تجد أوروبا نفسها أمام مشكلة أكبر، أمام كارثة». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا