الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تطرح 13 كتاباً للتقييم الإلكتروني

13 مايو 2011 23:13
طرحت وزارة التربية والتعليم، 13 كتاباً مدرسياً لمختلف المراحل التعليمية، بدءاً من صف الأول الأساسي إلى الثاني عشر، بقسميه العلمي والأدبي، على موقعها على شبكة الإنترنت، لتقييمها إلكترونياً من العاملين في الميدان التربوي. ويتم التقييم وفق استبيان يستهدف، الموجه، والمعلم، والطالب، وولي الأمر، ويتضمن 24 سؤالاً، موزعة على 3 محاور أساسية هي: المحتوى، ولغة الكتاب، وأسلوب العرض، بالإضافة إلى الإخراج. والكتب المطروحة للتقييم، في مواد التربية الإسلامية، واللغة العربية، والتربية الوطنية، والتربية الموسيقية، والتربية الفنية، وكتاب الطالب من مادة الرياضيات، وكتاب التلميذ من مادة العلوم للجميع. ويتطرق محور المحتوى إلى 12 نقطة أساسية، تتعلق بتناسب حجم محتوى الكتاب، مع عدد الحصص المخصصة للمقرر، وانسجامه مع أهداف المنهج، ومراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ، ومدى مواكبته لتطورات العصر، واتسام الموضوعات بالترابط والتكامل، ومراعاة القيم الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في المجتمع، وارتباط المحتوى بمشكلات البيئة وعلاجها، وتركيزه على تنمية التفكير ومهارات حل المشكلة، بالإضافة إلى احتوائه على مادة علمية إثرائية، وخلوه من الحشو والتكرار، وتنميته لمهارات التعلم الذاتي، وتلبية احتياجات المتعلمين وأنماط تعلمهم. وبالنسبة للغة الكتاب وأسلوب العرض، تساءل الاستبيان عمل إذا كانت اللغة المستخدمة سليمة وسهلة وواضحة في عرض المعلومات، وتنوع أسلوب العرض بما يتناسب مع الموضوع المقدم، ومراعاة الكتاب لعنصر التشويق في العرض، وإبراز المفاهيم والتعميمات الأساسية بشكل واضح، ووجود أشكال ورسوم بيانية وخرائط واضحة، وارتباط الصورة أو الشكل ارتباطاً جذرياً بالنص، وتضمن الكتاب قائمة بالمراجع والمصادر المعينة. وعن إخراج الكتاب، تضمن الاستبيان ما إذا كانت الكتب تراعي التنظيم في عرض العناوين والنقاط المهمة، ومدى تتابع أبوابها على نسق واحد في الشكل والصورة، وتضمنها فهرساً دقيقاً منظماً. وسهولة الإطلاع على المحتويات، وما إذا كان حجم الكتب ملائماً للاستخدام، وعن متانة الغلاف الخارجي، وجودة نوع الورق، وتناسب حجم حروف الطباعة للمتعلم.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©