• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

شهد والحضور أولى المحاضرات المصاحبة

المر يفتتح معرض «المحقق» لفن الخط العربي بدبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 مايو 2014

افتتح معالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي مساء أمس الأول معرضاً لأحد أندر أنواع الخطوط العربية المعروف باسم “المحقق” والذي ينظمه مركز دبي لفن الخط العربي في ندوة الثقافة والعلوم بالممزر وذلك في خطوة تتوافق مع رسالة المركز الهادفة إلى الحفاظ على فن الخط العربي التقليدي الأصيل.

حضر الافتتاح معالي صقر غباش وزير العمل ومعالي عبدالله بن محمد غباش وزير دولة ومعالي سعيد بن غباش وعبد الغفار حسين رئيس جمعية حقوق الإنسان الإماراتية وسلطان بن صقر السويدي رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم وبلال البدور نائب رئيس ندوة الثقافة والعلوم ومروان بن بيات رئيس مجلس إدارة مركز دبي لفن الخط العربي وسامي عبدالله قرقاش المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان وعمار الحطاب المدير التنفيذي - الإدارة المالية والخدمات المساندة وعضو مجلس الإدارة بمدينة دبي الطبية وأحمد عيسى السركال رئيس “السركال أفنيو” وسعيد النابودة مدير عام هيئة دبي للثقافة والفنون بالإنابة وعدد من كبار الشخصيات والخطاطين ومحبي فن الخط العربي.

وتجول الحضور في المعرض الذي ضم لوحات لـ 18 خطاطا وخطاطة متمثلين في حسن جلبي والدكتور صاواش جويك وعبدالرحمن دبلر والدكتور فاتح أوزقافا وآيتن ترياكي ونور الله أوزدم وسيد أحمد دبلر من تركيا وماجد اليوسف وابراهيم الزاير ونورية غارسيا ووسام شوكت وأحمد فارس وجاسم معراج من الكويت وفاطمة سعيد البقالي من الإمارات ومحمد كاشاني آزاد والدكتور نصار منصور وأسامة الحمزاوي وأيمن حسن.

واستمع الحضور إلى شرح من الخطاطين المشاركين حول اللوحات التي امتازت بالزخارف الإسلامية والإبداع في استخدام هذا الخط العريق.

وتتواصل فعاليات المعرض حتى 31 مايو الجاري في ندوة الثقافة والعلوم بدبي لاستكشاف إبداعات نخبة من الخطاطين في خط المحقق الذي يندر استخدامه في الوقت الحالي.

وبعد افتتاح المعرض حضر معالي محمد احمد المر وعدد من كبار الشخصيات محاضرة ألقاها البروفيسور والخطاط مصطفى أوغوردرمان وهي أولى المحاضرات ضمن البرنامج المصاحب للمعرض وتحدث فيها حول “مزايا المحقق” وتم عرض لوحات خطية لفن المحقق التي تعتبر مرجعا للخطاطين.

واكد المحاضر أهمية الحفاظ على هذا النوع من الخط العربي وتعليمه بحسب الأصول الصحيحة والقواعد. ونظمت أمس محاضرة بعنوان “الفروق التشريحية بين خطي الثلث والمحقق” للدكتور الخطاط صاواش جويك الى جانب ورشة في خط المحقق، فيما تنظم اليوم محاضرة بعنوان “الخط المحقق عبر العصور” يقدمها الدكتور الخطاط نصار منصور مع ورشة في خط المحقق ومحاضرة “فروق الريحاني والمحقق” يقدمها الخطاط أسامة الحمزاوي مع ورشة توضيحية غداً.

وقالت فاطمة سعيد البقالي تنفيذي مشاريع في مركز دبي لفن الخط العربي إن معرض المحقق يعتبر مواصلة لسلسلة نجاحات مركز دبي لفن الخط العربي منذ افتتاحه في العام 2009 حيث سلط المركز الضوء على أنواع مختلفة من الخطوط العربية والمواضيع كمعرض المشق ومعرض البسملة وغيرها معربة عن شكرها للخطاطين من أساتذة خط المحقق على تواجدهم ومشاركتهم في المعرض الأول من نوعه في المنطقة. وأصدر مركز دبي لفن الخط العربي كتابا خاصا بخط “المحقق” يحتوي على تاريخ هذا الخط العريق وأساتذته وتلاميذه ومعلومات مهمة للخطاطين باللغتين العربية والإنجليزية. (دبي - وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض