الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

3,8 مليون زائر لـ «حكومة أبوظبي الإلكترونية» خلال الربع الأول بنمو 54?

3,8 مليون زائر لـ «حكومة أبوظبي الإلكترونية» خلال الربع الأول بنمو 54?
10 مايو 2013 21:06
ارتفع عدد زوار بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 3,77 مليون زائر، مقابل 2,44 مليون زائر، بنمو بلغ 54?، بحسب راشد لاحج المنصوري مدير عام مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات. وارتفع إجمالي عدد الخدمات الإلكترونية التي تقدمها بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية إلى 1105 خدمات بنهاية الربع الأول من العام الحالي، مقابل 884 خدمة بنهاية الفترة تفسها من عام 2012، كما ارتفع عدد الجهات المشاركة في البوابة إلى 99 جهة، مقابل 95 جهة خلال فترة المقارنة نفسها. وقال المنصوري في حوار مع “الاتحاد”، إن خدمة “أبحث عن عمل” تصدرت قائمة الخدمات الإلكترونية الأكثر زيارة عبر البوابة، تلتها خدمات المركبات ودفع المخالفات، ودفع فواتير المياه والكهرباء، إلى جانب نتيجة فحص الإقامة وخدمات إدارة الأراضي، وذلك على التوالي. يشار إلى أن الحكومة قد ألغت الرسوم المفروضة على الدفع بالبطاقات الإلكترونية، وذلك تشجيعاً لاستخدام الخدمات الإلكترونية في إنجاز المعاملات الحكومية. ويعتبر مركز أبوظبي للأنظمة الالكترونية والمعلومات الجهة المسؤولة عن توجيه دفة برنامج الحكومة الإلكترونية في الإمارة، انسجاماً مع خطة أبوظبي 2030. وأضاف المنصوري “توفر البوابة العديد من الخدمات التفاعلية والمعلوماتية لمختلف الجهات الحكومية بالإمارة، ومنها شهادة حسن السيرة والسلوك، وخدمات بلدية مدينة العين، وخدمة دفع الزكاة عبر الإنترنت وغيرها”. وأشار إلى ارتفاع حصة زوار البوابة من داخل الدولة إلى نحو 77? خلال الربع الأول من عام 2013، مقابل 62? حصة الزوار من داخل الدولة للفترة نفسها من العام الماضي. كما ارتفع عدد الأخبار التي تقدمها البوابة لنحو 432 خبراً، مقابل 370 خبراً خلال الفترة نفسها. وحققت البوابة الإلكترونية لوظائف أبوظبي، مجموعة من الخطوات المهمة خلال الفترة الماضية أبرزها، دمج بوابة وظائف أبوظبي ضمن خدمة تسجيل الدخول الموحد للعملاء، الأمر الذي يمكّن المستخدمين من الاستفادة من حساباتهم في بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية للولوج إلى بوابة وظائف أبوظبي، بحسب المنصوري. وأشار إلى أن برنامج البنية التحتية للبيانات المكانية لإمارة أبوظبي يسجل نمواً متسارعاً ليتحول من المرحلة التأسيسية إلى قاعدة أساس لـخدمات وتقنيات المعلومات الجيومكانية، داعماً بذلك جهود أبوظبي الرامية إلى بناء مجتمع رقمي متكامل قائم على المعرفة، وعلى درجة عالية من النضح الجغرافي. وفي سياق بناء قدرات خدمات وتقنيات المعلومات الجيومكانية، يقوم المركز بتعزيز التفكير المكاني والذكاء الجغرافي، وتوفير وتطوير مشاريع خدمات وتقنيات المعلومات الجيومكانية المؤسسية، وتقديم خدمات الدعم لتنفيذ البرنامج في الهيئات الحكومية، وتعزيز إطار النضج الجغرافي في أبوظبي. كما قام المركز بتنفيذ مشروع لتصميم وبناء وتنفيذ بيئة افتراضية لعمليات تطوير بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية، ويُعرف هذا المشروع باسم مختبر عمليات حكومة أبوظبي الإلكترونية، أو “المختبر الإلكتروني”، والذي عمل على تقديم الدعم لمشاريع الحكومة الإلكترونية، مثل تطوير البوابة الإلكترونية، بالإضافة إلى دعم عملية دمج الخدمات الإلكترونية وإدارة علاقات العملاء وغيرها. كما انتهى المركز من وضع المتطلبات لإدارة المحتوى الإلكتروني لإمارة أبوظبي، وشملت تلك المتطلبات التشريع الإلكتروني وسياسات المستخدم النهائي وإجراءات التشغيل الموحدة، بالإضافة إلى الخطوط الإرشادية لتنفيذ هذا البرنامج. ويشتمل نموذج إدارة المحتوى الإلكتروني الذي اقترحه المركز على أربعة مجالات رئيسية، تشمل إدارة الوثائق، وإدارة السجلات، وإدارة محتوى المواقع الإلكترونية، وإدارة التعاون المشترك. التوظيف والتعليم أكثر الخدمات استخداماً من المواطنين أبوظبي (الاتحاد)- أظهرت نتائج استطلاع أجراه مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات نهاية الربع الأول من العام الحالي، أن التوظيف والتعليم وتجديد الرخص أكثر الخدمات المستخدمة من جانب المواطنين من زوار موقع بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية. وأشار الاستبيان إلى أن نسبة الرضا العام عن البوابة بلغت 82?، فيما حاز مؤشر سهولة الوصول للمعلومة نسبة 76?، وفائدة المعلومة 67?، ودقة المعلومة 65?. وبلغت نسبة المشاركين في الاستبيان من مدينة أبوظبي نحو 62? من إجمالي المشاركين، ومن المنطقة الغربية نحو 14? ومن العين 24?، فيما بلغت نسبة المشاركين في المرحلة العمرية ما بين 16 و24 عاما نحو 27?، و ما بين 25 و34 عاماً نحو 38?، و ما بين 35 و54 عاماً نحو 32?، وأكثر من 45 عاماً نحو 3?. كما أظهر الاستبيان أن 41? يعرفون البوابة من خلال محركات البحث، و12? من خلال حملات التوعية، و3? حصة مواقع التواصل الاجتماعي، و6? حصة البريد الالكتروني، و9 ? من مواقع أخرى، و17? عبر اللقاءات المباشرة والحوارات الشفهية. وبلغ معدل الرضا العام نحو 82?، فيما استحوذ مؤشر الحياد على نحو 3? ونحو 15? غير راضين عن الموقع. وحول معرفة الناس بأن البوابة توفر خدمات الدفع وتجديد الرخص أظهر الاستطلاع معرفة 47? من عينة البحث بتلك المعلومة، مقابل 53? لا يعرفون وبلغت حصة الذكور في الاستبيان 76?، مقابل 24 ? للإناث.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©