• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

عمال «ماكدونالدز» في أميركا يحتجون على خفض الرواتب

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 مايو 2014

واصل عمال سلسلة مطاعم الوجبات السريعة الأميركية «ماكدونالدز» احتجاجاتهم لليوم الثاني على التوالي، أمام مقر الشركة في الولايات المتحدة. وقال منظمو الاحتجاجات عبر موقع التدوينات (تويتر)، إن مئات المحتجين تجمعوا خارج أبواب مجمع ماكدونالدز في أواك بروك بولاية ألينوي الأميركية أثناء اجتماع المساهمين.

ويتمثل المطلب الرئيسي للمحتجين في زيادة الأجور إلى جانب المطالبة بالحق في تشكيل نقابة دون أي رد فعل انتقامي من جانب الشركة، كما طالبوا المساهمين برفض صرف مكافأة لرئيس الشركة دون تومبسون قيمتها عدة ملايين من الدولارات.

وذكرت تقارير إخبارية ومنظمون للاحتجاجات، أن الاحتجاج جاء بعد مظاهرة مماثلة أمس الأول شهدت القبض على 138 محتجا بينهم 101 من عمال ماكدونالدز، بعد أن تجاوزوا حدود ممتلكات الشركة.

وقال المنظمون إن المشاركين في مظاهرة أمس الأول كانوا في حدود ألفي متظاهر، ولكن الشرطة قدرت عددهم بحوالي ألف متظاهر، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية.

ويطالب المحتجون بحد أدنى للأجور قدره 15 دولاراً للساعة، وهو ما يعني زيادة الحد الأدنى بمقدار ست دولارات بما يعادل 40% من الأجر الحالي.

ويمثل الرقم المطلوب ضعف الحد الأدنى الاتحادي في أميركا وقدره 7,25 دولار للساعة.

من ناحيته قال تومسون إن الشركة تدفع أجراً عادلاً لعمالها، مضيفاً أمام المساهمين في الاجتماع السنوي للشركة «نحن نعترف حقيقة أنهم يريدون تحدينا بالنسبة للأجور، ونحن ندفع أجورا عادلة وتنافسية، ونتيح الفرصة ونوفر الوظائف والتدريب لهؤلاء الذين ينضمون إلى قوة العمل لدينا».

(واشنطن - دب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا