• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

تنتهج استراتيجية شاملة لتطوير القطاع

الهند تسعى للاعتماد على الطاقة المتجددة بحلول 2050

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 مايو 2014

من المتوقع أن تواجه الهند خلال السنوات القليلة المقبلة، تحديات يصعب التغلب عليها للاقتصاد والبيئة وتأمين الطاقة. وللتصدي لهذه التحديات، ينبغي على البلاد تبني موارد طاقة خالية من التلوث. وأكد جيرمي ريفكن، أحد الخبراء الاقتصاديين والنشطاء البارزين في الهند، أن بلاده غنية بموارد الطاقة المتجددة التي يمكن أن تضع الهند في مصاف الدول العظمى في حالة استغلالها بكفاءة، بيد أن ذلك يتطلب الإرادة السياسية التي تساعد على التحول من الوقود الأحفوري للطاقة المتجددة. وعضد ذلك، توصية الأمم المتحدة بحاجة العالم لتحول كبير في استثماراته من الوقود الأحفوري للطاقة المتجددة، من أجل الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة والتغير المناخي.

وتتميز الهند بطلب ضخم للطاقة من الصعب توفيره عبر وسائل توليد الكهرباء التقليدية.

يُذكر أن أكثر من 40% من سكان القرى لا يملكون خدمة كهرباء. وبينما تعمل الهند على تطوير موارد الطاقة على صعيدها المحلي للإيفاء بالطلب الداخلي المتصاعد، تتطلع أيضاً لاستيراد كميات ضخمة من الوقود الأحفوري، ما يفاقم من عجزها التجاري ويعود بالضرر على البيئة. وسجلت وارداتها من الفحم أرقاماً قياسية خلال السنة المالية الماضية، حيث من المرجح أن تسجل ارتفاعاً أكثر خلال الخمس سنوات المقبلة، في وقت تنوي فيه زيادة سعة توليد الكهرباء بنسبة تصل إلى 44%.

ويشكل عدم مقدرة البلاد على توليد طاقة نظيفة، عقبة أخرى تقف في طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة. ويواجه النموذج المركزي الحالي لتوليد وتوزيع الكهرباء، زيادة مستمرة في تكلفة صيانته، كما لا يوفر المرونة المطلوبة التي يمكن أن تفي بالطلب المتزايد على الطاقة. والهند في حاجة لتشجيع نموذج تجاري غير مركزي للاستفادة من موارد الطاقة المتجددة الضخمة مثل، الشمسية والرياح والمائية والكتلة والكهروضوئية والحرارية وطاقة الهيدروجين وخلايا الوقود، لتدخر الملايين من الدولارات التي تنفقها على استيراد الفحم والنفط والغاز الطبيعي.

ولتأمين مستقبل الطاقة، فإن الهند بحاجة ملحة لتصميم وتطبيق سياسات خلاقة وآليات، تشجع على المزيد من استغلال موارد الطاقة المتجددة. ومن الممكن توفير طلب الهند الكلي من الطاقة في المستقبل، من خلال استغلال واسع النطاق للطاقة الكهروضوئية والشمسية المركزة وطاقة الرياح البرية منها والمائية والحرارية، بجانب المائية التقليدية. ويمكن أن توفر الاستثمارات في هذه التقنيات، ملايين الوظائف ومحفزات اقتصادية تصل إلى تريليون دولار على الأقل. وتتضمن التغييرات الأخرى المطلوبة، استخدام السيارات الكهربائية وتبني شبكات توزيع الكهرباء الذكية. كما من الممكن، تحول الهند الكلي للاعتماد على الطاقة المتجددة، لكنه يتطلب الإرادة والدعم السياسيين.

سياسات متنوعة ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا