• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أسهم سوق أبوظبي محط أنظار المستثمرين الدوليين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 سبتمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

ترتفع جاذبية الاستثمار في الأسهم المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، للمستثمرين الأجانب الذين يتعاملون في السوق والذين يمثلون 102 دولة، وفقا للمحلل المالي زياد الدباس.

وقال الدباس، إن سوق أبوظبي أصبح موضع اهتمام مستثمرين من جميع أنحاء العالم، حيث تشير التقارير الصادرة عن السوق إلى أن قيمة الاستثمارات المحلية والأجنبية في السوق منذ بداية العام الحالي بلغت 36 مليار درهم، حيث يمثل المستثمرون الأجانب 102 دولة.

وأضاف: «يعتبر سوق أبوظبي من الأسواق التي تقل فيها نسبة المخاطرة، وترتفع فيها نسبة العائد، وكذلك التوزيعات النقدية على مساهمي الشركات المدرجة في السوق عن العام المالي الماضي، وتمت خلال الثلث الأول من العام الحالي وتقدر بنحو 22 مليار درهم، حيث أصبح العائد النقدي للأسهم الأفضل على مستوى المنطقة». وتابع الدباس أن اقتصاد إمارة أبوظبي بصورة خاصة، ودولة الإمارات بصورة عامة، يخلق فرصاً استثمارية هامة في السوق، في ظل توقعات استمرارية نمو الناتج المحلي الإجمالي، وقوة المصارف الوطنية، وانتعاش العديد من القطاعات الاقتصادية، مع توقعات أن تقترب ربحية الشركات خلال العام الحالي، من أرباح العام الماضي.

 وأفاد بأن المحافظ الاستثمارية للشركات والبنوك المحلية والأجنبية نفذت خلال التسع الأولى من العام صفقات شراء بقيمة 19,8 مليار درهم، مقابل مبيعات بقيمة 15,4 مليار درهم وبذلك تكون هذه المحافظ قد ضخت سيولة للشراء في سوق أبوظبي بقيمة 4,3 مليار درهم.

 وأوضح الدباس أن تراجع أسعار أسهم معظم الشركات، نتيجة تذبذب سعر النفط، وتحركات سعر الفائدة الأميركية، وحركة الأسواق المالية العالمية، يتيح فرصاً استثمارية هامة للمستثمرين على الأجل الطويل، بعدما أصبحت مكررات أسعار الأسهم، الأرخص على مستوى الأسواق الخليجية والعربية النشطة.

وبين أن المستثمرين الدوليين يتجهون حالياً إلى أسواق المنطقة التي تتوافر فيها فرص استثمارية هامة، بهدف تنويع الأسواق وكذلك تنويع العوائد وتراجع المخاطر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا