الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

علاج اضطرابات التوحد بالفن والسباحة لتعزيز التفاعل مع الآخرين

علاج اضطرابات التوحد بالفن والسباحة لتعزيز التفاعل مع الآخرين
10 مايو 2013 20:51
أبوظبي (الاتحاد) - تولي مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة اهتماماً خاصاً بالطلاب من ذوي اضطراب التوحد، بتخصيص مركز لتأهيلهم، ووحدة خاصة باضطراب التوحد في مدينة العين، يقدمان مجموعة برامج للحالات من ذوي اضطراب التوحد، تتمثل بالتدريب على التواصل الفاعل، والخدمات المساندة، مثل العلاج بالفن والسباحة، مع التركيز على الأنشطة الرياضية المختلفة التي تتيح للطالب فرصة التفاعل مع الآخرين. وحول الخدمات التي تقدم لحالات اضطرابات التوحد، تقول مدير مركز أبوظبي للتوحد، التابع لمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة، عائشة المنصوري، إن المركز يهتم بالمهارات الاجتماعية، مثل مهارات التسوق، والزراعة، وركوب الخيل، وتنظيم الرحلات التعريفية والاستكشافية للطلاب جميعاً، وبتفعيل خدمة دمج الطلاب التوحديين في المدارس، أما عن الأطفال الذين يتلقون تعليمهم وتدريبهم في المركز فإنهم يتبعون مناهج معدلة لتناسبهم. وعن الخدمات التي تقدم من خلال مركز ووحدة التوحد، أشارت إلى أنها تشمل البرامج التعليمية المتخصصة، حيث تعد مشكلات التواصل من أعقد المشكلات التي يعانيها الطفل التوحدي، حيث يعجز عن اكتساب واستخدام اللغة كوسيلة للتواصل، فتظل نسبة كبيرة من هؤلاء الأطفال لا تستطيع فهم اللغة أو التعبير عنها طوال حياتهم، بينما تعاني النسبة المتبقية منهم، من القادرين على الكلام، مشكلات لغوية عديدة، مثل عدم استخدام الكلام بشكل وظيفي، وترديد الكلام والنغمات، وعدم استخدام الجملة بشكل صحيح، بالإضافة إلى إجراء التقييم الدوري للطلاب، وكذلك الخدمات المساندة والأنشطة التخصصية، والتنسيق الفني مع قسم العلاج لتلقي خدمات العلاج الطبيعي والوظيفي. وتتابع: نظراً للأهمية البالغة التي تفرضها خصائص اضطراب التوحد على الطلاب، وتبعاً لتأثيراتها الحركية الجانبية على التوحديين، مثل ضعف التآزر البصري والحركي، والمشي على أطراف الأصابع أو جانب القدمين، وعدم القدرة على تقدير المسافات والعمق، كان لزاماً على المركز التنسيق التام مع قسم العلاج بشأن تلقي الطلاب لخدمات العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي، حسب احتياج كل حالة إلى معالجة الإصابة والإعاقات والاضطرابات الجسمية الأخرى لدى الطلاب أو محاولة الوقاية منها، باستخدام أساليب تشمل الحرارة والإضاءة، والتدليك، والهواء والماء والكهرباء، والتمارين الحركية والرياضية أو استخدام الأجهزة والأدوات التصحيحية مثل الكراسي المتحركة والعكازات والجبائر، حيث ينصب جل الاهتمام في العلاج الطبيعي على تطوير المهارات الحركية الكبيرة للأطفال، مثل الجلوس والوقوف والمشي. وتشمل الخدمات التي يقدمها المركز، كذلك، التنسيق الفني مع قسم العلاج بشأن تلقي خدمات علاج النطق، حيث إن أكثر من 50 % من المتوحدين لا يستطيعون التعبير اللغوي المفهوم، ويعانون تأخراً في اللغة، مما ينتج عنه إنتاج كلمات وجمل من دون معنى أو في غير مكانها الصحيح، وأيضاً مشكلات في النطق، تتمثل في إبدال وحذف بعض الأصوات الكلامية، مما يجعل كلامهم غير مفهوم، وأيضاً عدم القدرة على التعبير الجسدي، وقد يعاني بعضهم تكرار وترديد الكلام، والمعروف بالصدى الصوتي، ومن هنا كانت أهمية التنسيق مع قسم العلاج بشأن تلقي الطلاب لخدمات علاج اضطرابات التواصل واللغة. وتُقدم خدمة تعديل السلوك، والتي تعد من أهم الخدمات، وهي عملية مستمرة لا تتوقف عند حد معين، وذلك بسبب وعي المركز الكبير بارتباط اضطراب التوحد بالمشكلات السلوكية المتعددة، وكذلك التنسيق الفني مع قسم ورش التأهيل المهني لتلقي خدمات التأهيل المهني.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©