• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

في وقت يعاني فيه الاقتصاد الصيني من بطء النمو

شركات التقنية الناشئة تواجه صعوبات في التمويل

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 سبتمبر 2016

ترجمة: حسونة الطيب

رغم تحقيق شركات التقنية الناشئة الصينية نجاحات كبيرة لعدد من السنوات، لكنها تواجه اليوم خمولاً شديداً بسبب شح التمويل. وتؤكد الأرقام الواردة، المناخ المضطرب الذي تعيش فيه هذه المؤسسات في الوقت الحالي. وجمعت نحو 173 من الصناديق الاستثمارية الجديدة في الصين خلال النصف الأول من العام الجاري، نحو 78,9 مليار يوان (11,8 مليار دولار)، بتراجع قدره 42% عن ذات الفترة من السنة الماضية. وتقدر استثمارات رؤوس الأموال الاستثمارية، بنحو 1264 مشروعاً، بتراجع يصل إلى 33%، بالمقارنة مع 2015. كما تقدر الاستثمارات في 1052 مشروعاً، بنحو 58,5 مليار يوان، متراجعة 13%.

ويرى فان باو، مدير بنك تشاينا رينيسانس في بكين، أن المؤسسات التي هي في طور الإنشاء، أكثر معاناة من غيرها نتيجة لتراجع معدلات التمويل، بينما كيفت القديمة منها نفسها على المناخ الجديد من خلال خفض التكاليف والتحكم في التدفقات النقدية. ورغم نجاح كبار المستثمرين في جمع الكثير من الأموال في العام الماضي، إلا أنهم أصبحوا أكثر توخياً للحذر في الوقت الحالي.

ووجدت مؤسسة بيكويك إنترنت تكنولوجي، من مقرها في بكين والعاملة في توصيل طلبيات البقالة، دعماً كبيراً من قبل المستثمرين في العام الماضي. وجمعت المؤسسة التي يعود تاريخ تأسيسها للعام 2014، نحو 90 مليون دولار من مؤسسات استثمارية كبيرة في ثلاث جولات تمويل، استغرقت أكثر من سنة بقليل. ولحين حصول الشركة على حزمة تمويل جديدة، بدأت في الوقت الراهن في تقليص تكاليفها والحد من الإنفاق.

وتدفقت الأموال الاستثمارية في الصين في العام الماضي بحثاً عن أرباح في قطاع التقنية، في ذات الوقت الذي يعاني فيه اقتصاد البلاد من أدنى وتيرة نمو منذ عدة عقود وتراجع في قيمة الأصول. وتقدر الاستثمارات في المؤسسات الناشئة بنحو 10,2 مليار يوان في العام الماضي، بزيادة تصل إلى ثلاث مرات عن 2014.

ومن المرجح لمعظم الشركات التي صادف تأسيسها حقبة الطفرة التقنية في الصين خلال السنوات القليلة الماضية، الانتعاش والصمود في وجه شح التمويل مثل، شركة ديدي شوكسينج، التطبيق المستخدم في خدمة أجرة السيارات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا