• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أكبر موقع للمزايدة الإلكترونية في العالم يتعرض للاختراق

خطوات بسيطة لتغيير كلمة المرور على «إيه باي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 مايو 2014

يحيى أبوسالم

إذا كنت أحد مستخدمي أكبر موقع إلكتروني في العالم للمزايدات «إيه باي»، فمن المؤكد أنك تسلمت مؤخراً رسالة رسمية من الشركة الأميركية تطالبك بتغيير كلمة المرور «الباسورد» الخاص بحسابك على موقعها، وإن لم تكن قد تسلمت هذه الرسالة فتوقع ذلك قريباً. والسبب في ذلك يعود لتعرض موقع «eBay» بحسب تصريحات الأخير مؤخراً، إلى اختراق أمني، نتج عنه سرقة معلومات المستخدمين الشخصية، دون تمكن المخترقين من الوصول إلى المعلومات المالية وأرقام بطاقات ائتمان المتعاملون بالموقع. دون تمكن المخترقين من الوصول إلى المعلومات المالية وأرقام بطاقات ائتمان المتعاملون بالموقع.

ولا يمكن اعتبار الهجوم الإلكتروني وعملية الاختراق التي مني بها موقع المزايدات الإلكتروني الأولى، مؤخراً، بالأولى التي يتعرض لها موقع إلكتروني كبير بحجم موقع إيه باي، الذي قدر الخبراء أن حجم التعاملات التجارية بداخله يتخطى حاجز 212 مليار دولار. حيث تكررت مثل عمليات الاختراق هذه في الماضي القريب مع أشهر وأكبر مزودي الخدمات الإلكترونية المختلفة، والتي سرق المخترقون معها حسابات بنكية وأرقام بطاقات ائتمانية، مثل ما حصل مع شبكة الألعاب اليابانية العملاقة سوني «PSN»، وغيرها.

اختراق معلوماتي

رغم أن الهجمة الإلكترونية التي حصل عليها موقع إيه باي الذي يمتلك ما يصل إلى 145 مليون مشتري نشط، وبتأكيدات الشركة نفسها، لم تتمكن من اختراق الحسابات المالية للمستخدمين، واكتفت بسرقة كلمات المرور المشفرة، الأسماء الحقيقية للأعضاء، عناوين البريد الإلكتروني والسكن، أرقام الهواتف وتواريخ الميلاد. إلا أن الشركة العملاقة أوصت عملائها بحسب تصريحات رسمية نشرتها مؤخراً عن هذا الاختراق، بسرعة تغيرهم لكلمات المرور الخاص بهم، وذلك لضمان عدم تمكن المخترقين من استخدام الحسابات التي تم اختراقها.

تغير كلمة المرور

إذا كانت الرسالة قد وصلتك حقاً من شركة إيه باي، أو لم تصلك حتى هذه اللحظة، فالأجدر بك أن تقوم فوراً بتغير كلمة المرور الخاصة بك. ولعمل ذلك قم بالذهاب إلى موقع eBay، ثم اذهب إلى القسم My eBay الكائن في أعلى الصفحة إلى اليمين، ومن ثم اذهب إلى الأقسام الفرعية إلى اليسار، واختر القسم Account، والذي ستجده أسفل الاسم الخاص بك، ستجد قائمة منسدلة إلى اليسار مرة أخرى، اختر منها الخيار Personal Information، هنالك وفي المستطيل الأول في الأعلى ستجد المعلومات الخاصة بحسابك الشخصي، لاحظ عبارة Password ثم قم بالضغط على عبارة Edit الكائنة إلى اليمين منها، ستذهب إلى الصفحة الرئيسية لدخول حسابك في موقع eBay، قم بتأكيد دخولك على الحساب بوضع اسم المستخدم وكلمة المرور، لتذهب مباشرة إلى الصفحة الخاصة بتغيير كلمة المرور الخاصة بك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا