• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

فرض حظر تجول وتوقيف قادة الاحتجاجات

انقلاب عسكري في تايلاند وتعليق العمل بالدستور

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 مايو 2014

بعد سبعة أشهر على احتجاجات سياسية دموية أعلن الجيش التايلاندي أمس انقلابا عسكريا وعلق العمل بالدستور وطالب متظاهري طرفي الأزمة بالعودة إلى منازلهم.

وفي تصريح تلفزيوني، قال قائد سلاح البر التايلاندي الجنرال برايوت تشان او تشا «كي تعود البلاد إلى الحياة الطبيعية» على القوات المسلحة «أن تتسلم السلطة اعتبارا من 22 مايو في الساعة 16,30» بالتوقيت المحلي (9,30 ت غ).

وبعد إعلان الانقلاب، فرض الجيش حظرا للتجول بين الساعة 10 مساء و5 صباحا، وطلب من متظاهري الطرفين العودة إلى منازلهم بعد 7 أشهر من تظاهرات في العاصمة بانكوك.

كذلك منع الجيش التجمعات لأكثر من خمسة أشخاص «لأغراض سياسية»، كما استدعى أعضاء الحكومة المقالة للمثول أمامه، وعلق العمل بالدستور باستثناء الفصل المتعلق بالملكية. وأعلن قائد سلاح البر انقلابه بعد جلسة ثانية من المفاوضات بين أطراف الأزمة للتوصل إلى تسوية.

وقبل وقت قصير من إعلان برايوت الانقلاب، أفاد شهود أن قادة متظاهرين من الطرفين نقلوا من مكان الاجتماع بآليات عسكرية تحت الحراسة. وليس واضحا ما إذا كان تم اعتقالهم.

وبرر برايوت (60 عاما) قرار الجيش بـ«أعمال عنف في بانكوك وأجزاء أخرى من البلاد سقط ضحيتها الأبرياء وممتلكات وكان من المرجح أن تتصاعد». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا