• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تقارير: الاستخبارات الأمريكية حاولت التجسس على شركة "سيمنس" الألمانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 مايو 2015

تقارير: الاستخبارات الأمريكية حاولت التجسس على شركة "سيمنس"

الألمانية برلين 10 أيار/مايو (د ب أ)- ذكرت تقارير صحفية أن وكالة الأمن القومي الأمريكية (إن إس ايه) حاولت التجسس على شركة الإلكترونيات والصناعات الهندسية الألمانية العملاقة "سيمنس" بمساعدة وكالة الاستخبارات الألمانية (بي إن دي).ونقلت صحيفة "بيلد أم زونتاج" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم الأحد عن مصادر بالاستخبارات الأمريكية أن سبب هذه المحاولات يرجع إلى زعم أن هناك شراكة تعاقدية بين شركتي "سيمنس" والاستخبارات الروسية.

ووفقا للمصادر، كان مقررا أن تنقل شركة "سيمنس" للروس تكنولوجيا الاتصالات الاستخباراتية.

تجدر الإشارة إلى أن هناك تقارير تواردت مؤخرا تقول إن وكالة الاستخبارات الألمانية (بي إن دي) ساعدت وكالة الأمن القومي الأمريكية على مدار سنوات في الكشف عن معلومات عن شركات أوروبية وسياسيين أوروبيين.

يذكر أن وزير الاقتصاد الألماني زيجمار جابرييل، والذي يشغل أيضا نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، صرح في وقت سابق أن ميركل أكدت له أنه ليس هناك أي أدلة على أن وكالة الأمن القومي الأمريكية قامت بالتجسس لأغراض اقتصادية بمساعدة وكالة الاستخبارات الألمانية.

وعلى جانب آخر نقلت صحيفة "فيلت أم زونتاج" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم عن دوائر أمنية أن فضيحة التجسس الحالية تسببت في التأثير سلبا على تعاون وكالة الاستخبارات الألمانية مع بعض وكالات استخباراتية أجنبية أخرى.

وأوضحت الصحيفة أن هناك وكالات استخبارات أجنبية أعربت عن قلقها من هذه الفضيحة بسبب وصول الكثير من المعلومات السرية الخاصة بمشروعات بين الاستخبارات الألمانية والأمريكية إلى الرأي العام وكذلك بسبب أنه لا يزال يتم مناقشة هذه المعلومات في لجنة تقصي الحقائق المسؤولة عن بحث فضيحة تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية حتى الآن.

تجدر الإشارة إلى أن الاستخبارات الألمانية تتعاون حاليا مع 451 وكالة استخبارات من 167 دولة حول العالم.

(د ب أ) إ ح/ ب ت 2015/5/10

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا