• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الخزف والتذهيب في مهرجان الفنون الإسلامية بالشارقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يناير 2014

الشارقة (الاتحاد)- ضمن فعاليات مهرجان الشارقة للفنون الإسلامية في دورته السادسة عشرة، الذي تنظمه إدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، أقيم مساء أمس الأول عدد من الفعاليات الفنية.

ومن ضمن تلك الفعاليات عقدت في مبنى متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، محاضرة بعنوان «رحلة عبر تاريخ الخزف الإسلامي»، حضرها عدد من المهتمين بالفنون الإسلامية وطرح خلالها المحاضر الدكتور أريكا الخميس العديد من المواضيع الهامة التي تتعلق بتاريخ الخزف الإسلامي، حيث تناول في المحاضرة أهم الجوانب العملية لصناعة الخزف، عارضا مواد فخارية رئيسية توضح أهم المراحل التاريخية لصناعة الخزف الإسلامي، والتي تمتد من بداية العهد الإسلامي إلى القرن الحادي عشر هجري (القرن السابع عشر ميلادي).

وركز الخميس في طرحه على العوامل التي ساهمت في ازدهار صناعة الخزف في العصر العباسي، منها اختراع المواد الزرقاء والبيضاء المستخدمة في صناعة الخزف، بالإضافة إلى المواد اللامعة. كما تم تعريف الزوار بأهم المواد التي تم استخدامها في تاريخ الخزف الإسلامي، وأعقبت المحاضرة، ورشة عمل، تمكن فيها المشاركون من التعرف على هذه المواد عن قرب. وفي مركز الذيد للفنون بمدينة الذيد، قدمت تغريد سهيل ورشة في فن التذهيب شرحت خلالها تاريخ بداية الزخرفة بالذهب التي بدأت منذ القرن الأول الهجري في عصر الدولة الأموية، حين بدأ المسلمون هذا الفن وجعلوا من الذهب وسيلة لتزيين المصاحف والمساجد بالزخارف، ثم نقلوا هذه الزخارف إلى قصور الخلفاء والأمراء كنوع من البذخ الذي كانت تعيشه الدول الإسلامية آنذاك.

إن إقامة الورش الفنية في المهرجان تُغني أجواءه طوال شهر من العمل الجماعي الذي تتم فيه آلية تبادل للخبرات، والتعرف على تقنيات وتفاصيل فنية جديدة، ليجد كل مشارك نفسه وقد اكتسب الجديد من المعارف واطلع على العديد من المهارات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا