• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

مسح صحي يستهدف 4 آلاف و700 أسرة مواطنة ومقيمة بدبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 مايو 2014

أطلقت هيئة الصحة في دبي بالتعاون مع مركز دبي للإحصاء « مشروع المسح الصحي لإمارة دبي» الذي يهدف إلى التعرف على الواقع الصحي في الإمارة بجانب التغيرات والاتجاهات التي طرأت عليه منذ عام 2009.

وأكد المهندس عيسى الميدور مدير عام الهيئة أهمية المسح الذي انطلق يوم 12 من الشهر الجاري ويختتم في 30 من الشهر المقبل ويستهدف 4 آلاف و700 أسرة مواطنة ومقيمة، إضافة إلى التجمعات العمالية.

وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى التعرف على المؤشرات التي تعكس مدى جودة تقديم الخدمات الصحية والحالة الصحية للسكان وانتشار الأمراض المزمنة، إضافة إلى مدى انتشار السمنة بين الأطفال والبالغين وكبار السن، وذلك للعمل على اتخاذ القرارات وبناء الاستراتيجيات المناسبة والتي تسهم بشكل مباشر في تحقيق الأمن الصحي وتعزيز التنمية الشاملة بإمارة دبي. ولفت إلى الجهود التي قام بها الخبراء والمتخصصون في كل من مركز دبي للإحصاء وهيئة الصحة بدبي لإنهاء كافة المراحل التحضيرية الفنية المتعلقة بالمسح من خلال تأهيل وتدريب أكثر من 120 من باحثات وباحثين ومشرفين ميدانيين ومدققين وممرضين. من جهته قال عارف عبيد المهيري المدير التنفيذي لمركز دبي للإحصاء أن المسح الصحي يعد أحد أهم المشاريع الإستراتيجية التي ينفذها المركز خلال عام 2014 وهو الركيزة المعلوماتية الأساسية لمتطلبات علميات التخطيط وسن السياسات واتخاذ القرار بالقطاع الصحي، مشيرا إلى أن المسح مصمم ليلبي المتطلبات الإحصائية لخطة دبي الاستراتيجية التي تتطلب استيفائها ميدانيا من أفراد المجتمع ولا تتوفر سجليا نظرا لطبيعتها. وأوضح أنه سيتم تنفيذ المسح الصحي من خلال استمارات إحصائية ذكية حيث تعد هذه المبادرة خطوة هامة نحو تطوير مختلف عمليات المركز الفنية والتقنية والإدارية لتنسجم مع استراتيجية التحول الذكي بحكومة دبي بشكل خاص وحكومة دولة الإمارات بشكل عام والمبنية على رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وسعيا من المركز لتحقيق رؤية سموه أن يكون مركزاً إحصائياً متميزاً عالمياً يدعم التنمية في إمارة دبي. وأضاف أن المسح سينفذ من خلال أجهزة وبرمجيات ذكية تم تطويرها داخليا في مركز دبي للإحصاء حيث تتدفق البيانات بشكل مباشر من الميدان فور استيفائها بشكل آني وتكون مربوطة بقواعد البيانات الإحصائية ويتم متابعتها والتدقيق عليها. (دبي - وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض