الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

عباس يطالب بريطانيا بالاعتذار للفلسطينيين عن وعد بلفور

عباس يطالب بريطانيا بالاعتذار للفلسطينيين عن وعد بلفور
22 سبتمبر 2016 21:48
قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس إنه يجب على بريطانيا أن تعتذر عن وعد بلفور في 1917 الذي أيد إقامة وطن لليهود في فلسطين ويجب عليها الاعتراف بالدولة الفلسطينية.
               
وأضاف عباس، متحدثا في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الشعب الفلسطيني عانى كثيرا بسبب وعد بلفور الذي قالت فيه بريطانيا إنها تؤيد إقامة وطن للشعب اليهودي في فلسطين وأنه ينبغي ألا يقوض ذلك حقوق الآخرين الذين يعيشون هناك.
               
وقال عباس "ندعو بريطانيا وفي الذكرى المئوية لهذا الوعد المشؤوم أن تستخلص العبر والدروس وأن تتحمل المسؤولية التاريخية والقانونية والسياسية والمادية والمعنوية لنتائج هذا الوعد بما في ذلك الاعتذار من الشعب الفلسطيني لما حل به من نكبات ومآس وظلم وتصحيح هذه الكارثة التاريخية ومعالجة نتائجها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية."

وأكد عباس أن هذا أقل ما يمكن أن تقدمه بريطانيا العظمى.
               
وانهارت محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية آخر مرة في 2014 بسبب استمرار الاحتلال الإسرائيلي في بناء مستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وهو ما يقوض أي فرصة لحل الدولتين.
               
وقدم الإعلان، الذي سمي باسم وزير الخارجية البريطاني في ذلك الوقت، رسالة أكثر تحديدا مما جاء في خطاب عباس.
               
وجاء في وعد بلفور "حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى إقامة مقام قومي في فلسطين للشعب اليهودي وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية".
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©