• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تصميم جهاز لقتل الأورام بالتيار الكهربائي

«اللعاب» يكشف المراحل الأولى لسرطان البنكرياس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 مايو 2014

كشفت دراسة أميركية جديدة عن أن سرطان البنكرياس يمكن تشخيصه بدقة في مراحله الأولى وفق تغيرات مميزة في بكتيريا لعاب المصاب. وقارن علماء جامعة سان دييجو الأميركية الذين توصلوا إلى هذا الاستنتاج بناء على نتائج البحوث والدراسات التي أجروها في هذا المجال، تنوع البكتيريا في لعاب 131 مريضا (63 امرأة و68 رجلا) يتلقون العلاج في المركز الجامعي للأمراض السرطانية. واكتشفت إصابة البنكرياس بالسرطان لدى 14 مريضا، في حين تبين أن إصابة البنكرياس لدى 13 مريضا ليست سرطانية وأن 22 آخرين مصابون بأنواع أخرى من السرطان، وأن 10 أشخاص أصحاء تماما.

واكتشف الباحثون أن لعاب مرضى سرطان البنكرياس يحتوي على كمية كبيرة من بكتيريا محددة مقارنة بلعاب المرضى الآخرين. واعرب هؤلاء عن اعتقادهم أن هذا الاكتشاف سيكون أبسط الطرق وأفضلها لتشخيص المراحل الأولى لسرطان البنكرياس الذي يحتل المرتبة الرابعة بين الأمراض السرطانية في الولايات المتحدة ويقضي على حياة 40 ألف شخص سنويا. وقال الباحث بيدرو توريس «إن تشخيص سرطان البنكرياس في مراحله الأولى يسمح بعلاجه أو على الأقل إطالة عمر المصاب». لافتا إلى أن أعراض هذا المرض تظهر عادة في مراحله المتأخرة ما يجعل علاجه صعبا.

من جهة ثانية، قام علماء من جامعة تومسك لنظم التحكم والإلكترونيات بتصميم جهاز قد يساعد في علاج مرض السرطان بواسطة التيار الكهربائي. ويقوم الجهاز بتسخين الأورام إلى 45 درجة مئوية وقتل الخلايا السرطانية دون إلحاق ضرر بالخلايا السليمة. ويستعد مصممو الجهاز حاليا للقيام بإجراءات تسجيل الجهاز والحصول على الشهادات الفنية والطبية اللازمة، وهم يعوّلون على بدء الاختبارات الإكلينيكية بحلول الخريف المقبل.

وقد أجريت تجارب على الحيوانات يعتبرها العلماء ناجحة. وقال أستاذ قسم الإلكترونيات الصناعية في الجامعة دينيس باخمورين «إن الجهاز يستند إلى التسخين على أساس التيار الدائم وليس الإشعاع الكهرومغناطيسي..نحن لا نصنع فرن ميكروويف، بل مجرد جهاز تدفئة، وهو أقل خطرا على الإنسان من الميكروويف الذي يحتاج إلى العزل عن الموجات وغرفة كبيرة ومولد.. كل شيء عندنا صغير ولا توجد أية آثار جانبية». وفي حال نجاح الاختبارات، قد يبدأ الإنتاج التجاري للجهاز في نهاية 2014 أو بداية عام 2015. (واشنطن - وكالات)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا