• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

شاعرة عمانية بدأت مسيرتها منذ سن السابعة

بلقيس الحكماني: «شعر الميدان» شدني إلى ميدان الشعر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 مايو 2015

محمد عبدالسميع (أبوظبي)

بلقيس بنت سالم الحكماني، شاعرة برزت في الساحة الشعرية العمانية منذ فترة قصيرة، استطاعت أن تحجز لها مكانا في سماء الأدب والشعر، فرغم صغر سنها إلا أنها برعت في عالم الرواية الشعرية وحفظ الشعر عن ظهر قلب لشعراء رواد معروفين تميزوا في شعر الميدان والمسبع.

استضافتها مؤسسة بحر الإمارات في أمسية شعرية ميدانية ضمن أنشطتها في معرض أبوظبي للكتاب، وكان لـ»الاتحاد» معها هذا اللقاء.

وأشارت الحكماني إلى أن شعر الميدان فن له أصوله وتقاليده التي يلتزم بها شعراؤه، ففي شلات شعر الميدان يتفنن الشاعر في تقديم أصعب المصطلحات والألفاظ العربية، ليس ذلك فحسب بل يتلاعب ويتفنن في طريقة اختيار المفردات ذات الدلالات، ويكثر من الجناس والطباق للتأكيد على المعنى والموضوع بشكل يلفت ويؤثر في المتلقي، سواء أكان ذلك في شعر الحكمة والأقوال المأثورة، أو الغزل، أو في الفخر والمدح، أو كان مشاكاة ومساجلة بين شاعر وآخر أو في شعر الألغاز والأحاجي، فشعر الميدان تتعدد أغراضه بتعدد المواضيع التي تتناول حياة الناس المعيشية. وتضيف الحكماني: في بداية المشوار واجهت صعوبات في فهم الهدف والمغزى من فن الميدان ومعرفة معاني ألفاظ ومفردات أبياته الشعرية، فقمت بحصر العديد من الأبيات واستخراج المفردات والألفاظ وعمل بحث ميداني وجمع المعلومات لمعرفة معانيها ومقاصدها كي أصل إلى المعنى الدقيق، وأصبح لدي حصيلة كبيرة منها مكنتني من الإلقاء وكتابة قصائد الميدان باقتدار.

وتضيف الحكماني: انتشاري إعلاميا كان في سن 12، حيث شاركت في برنامج «تراثي أصالة» وكان ذلك في مهرجان مسقط بعدها شاركت في العديد من الفعاليات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا