• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

المر وحمدان في صالون «بحر الثقافة»

الباجه جي يروي ذكرياته عن معجزة زايد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 مايو 2015

فاطمة عطفة (أبوظبي)

«شاهدت المعجزة التي بناها زايد في هذه الأرض الطيبة»، كانت هذه أولى كلمات معالي عدنان الباجه جي في «بحر الثقافة» في معرض الكتاب، وذلك من خلال المحاضرة التي قدمها بعنوان: «زايد رمز لا ينسى». قدم معاليه د. فالح حنظل، مشيراً إلى أن د. الباجه جي من دعاة القومية العربية، وكان لقاؤه مع الشيخ زايد سنة 1997، لقاء رجل الخبرة مع رجل السياسة، وقد نال شرف المواطنة وشارك في تأسيس وزارة الخارجية.

وعن المزايا التي كان يتمتع بها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد قال: «امتاز بتواضعه وقدرته على التواصل مع الناس والتعامل معهم بألفة ومحبة، ولم يكن يفرض رأيه على أحد، بل كان يناقش ويسأل قبل اتخاذ القرار. وكان حبه لشعبه فوق كل شيء، وكل هدفه إسعاد المواطنين، وتأمين المساكن لهم، وعمل على توزيع الثروة وتوفير معايير اقتصادية صلبة تستطيع أن تواجه التقلبات في العالم. لذلك أسس (جهاز أبوظبي للاستثمار)، وقد نجحت هذه التجربة العالمية، وهذا الجهاز يديره شباب متعلمون ومؤهلون من هذا البلد».

وأضاف معاليه أن الشيخ زايد أدرك من وقت مبكر أن الإصلاح لا يتحقق في ظل النظام القبلي في ذلك الوقت، فاعتمد على بناء مؤسسات الدولة العصرية، وقد بذل جهوداً كبيرة حتى حقق الاتحاد. ومن أهم الإنجازات التي شهدها عهد زايد النهضة التعليمية، وإفساح المجال للمرأة في كل مراحل التعليم ومواقع العمل، إضافة إلى حبه للزراعة، كما أولى العلاقات الخارجية اهتماماً خاصاً في إنشاء مجلس التعاون الخليجي. واختتم معالي د. عدنان الباجه جي حديثه بأن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، استكمل هذه الإنجازات وتطورت المؤسسات وارتقى مستوى دولة الإمارات إلى مصاف الدول المتقدمة.

واستمرت جلسات الحوار حيث تحدث الكاتب والصحفي سعيد حمدان عن بداية الصحافة في الإمارات مشيراً إلى أن المرحلة الأهم بالإعلام تمت في فترة الثمانينات التي جاءت مع المتغيرات في العالم العربي، كما أن التنافس بين كتاب المقالات في مختلف المؤسسات الصحفية أغنى التجربة. وكان لهذا الحراك الإعلامي والثقافي فوائده الكبيرة في تطوير مؤسسات الصحافة في الإمارات.

وكانت الإعلامية سعد المنهالي قد قدمت المحاضر حمدان بلمحة من سيرته وتجربته الغنية في العمل الإعلامي، وهو الآن مدير جائزة الشيخ زايد للكتاب، وعضو اللجنة المنظمة لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا