• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

هشاشة العظام تزيد الإصابة بفقدان السمع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 مايو 2015

نيويورك (رويترز)

كشف باحثون في تايوان عن أن هشاشة العظام ربما تزيد احتمالات فقدان المصابين المفاجئ لحاسة السمع بمقدار الضعف عن غير المصابين بالهشاشة.

وركز الباحثون دراستهم على حالات فقدان السمع «الحسي العصبي» التي تحدث عندما تتضرر الأذن الداخلية أو عندما يلحق ضرر بممرات الأعصاب من الأذن إلى المخ.

وتتضمن عوامل الخطورة التقليدية أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى والسكري، ووفقا للقائمين على البحث فإن الدراسة الحالية هي الأولى التي تبحث في أمر هشاشة العظام كعامل خطورة بالنسبة للمرضى الآسيويين.

وقال الطبيب كاي جين تين رئيس الفريق طبيب الغدد الصماء: رأينا العديد من المرضى المصابين بهشاشة العظام وبعضهم كان يشكو من مشاكل في السمع ومن ثم بدأنا نبحث في الدراسات والأبحاث المعنية بهذا الأمر.

وقارن الباحثون 10660 مريضاً جرى تشخيص إصابتهم بهشاشة عظام بين عامي 1998 و2008 بما يصل إلى 31980 مريضاً جرى اختيارهم بشكل عشوائى غير مصابين بهشاشة العظام.

وتابعوا حالة كل المرضى في عام 2011، وتبين لهم أن عدد من أصيبوا بصمم مفاجئ بين من يعانون هشاشة العظام بلغ نحو عشرة أشخاص من كل عشرة آلاف شخص سنويا مقابل ستة أشخاص من كل عشرة آلاف شخص سنوياً من غير المصابين بهشاشة العظام.

كما أوضح تين في الدراسة أن عدد المرضى الذي يعانون حالات حادة من هشاشة العظام تزيد لديهم خطورة الإصابة بصمم مفاجئ عن عدد المرضى بحالات أخف من هشاشة العظام.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا