• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

الصراعات الشخصية تفقده معناه الإيجابي

تنافس زملاء العمل.. حكايات خلف أسوار الغيرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 مايو 2014

يخرج التنافس بين زملاء الوظيفة الواحدة أحياناً من إطاره المشروع الذي يصب في مصلحة العمل إلى مشاغبات وغيرة، فهناك من يحاول أن يبرز بصورة غير منطقية على حساب زملائه، ومن ثم ينسب بعض النجاحات لنفسه أمام الإدارة، وفي ظل هذه المعادلة الصعبة بين الموظف المجتهد الملتزم والآخر الذي يبذل القليل من الجهد، ومن ثم يكون هو الأعلى في مسألة التقييم السنوي والأكثر مكافآت تظل دائرة المنافسات الشريفة والسلبية في تواصل.

على الرغم من أن الأشخاص الذين يعملون من أجل مصلحة المؤسسة التي ينتمون إليها يتمتعون بسمعة طيبة ومكانة عالية في بيئة العمل إلا أن هناك من يحاول أن يقفز عليهم ويخرج من دائرة المنافسة بطرق متلوية خاصة في الأعمال الجماعية التي تتطلب مشاركات بين زملاء العمل.

أشرف جمعة (أبوظبي)

حول ما يتعرض له بعض الموظفين من مشكلات في بيئة العمل بسبب الخروج عن روح المنافسة والغيرة أحياناً يقول أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمارات الدكتور نجيب بلفقيه: يتطلب من كل موظف أن تكون لديه غيرة إيجابية في ميدان عمله يكون الهدف منها تطوير الذات والارتقاء بالمستوى المهني، لكن إذا كانت هناك دوافع غيره سلبية لدى بعض الأفراد في بيئة العمل فإن ذلك يؤثر على طبيعة العلاقة بين الموظفين وبعضهم بعضاً، إذ إن هناك من لا يمتلك قدرات عالية تحقق له قدراً من الإنجاز، وفي الوقت نفسه لا يستطيع تطوير إمكاناته مما يدفعه إلى محاولة تشويه صورة زملاء العمل ومن ثم إطلاق الإشاعات المغرضة عنهم وهو ما يخلق بيئة عدائية تتحكم فيها الصراعات، ويحكمها الهوى الشخصي.

قواعد مهنية

ويبين بلفقيه أنه من المفترض أن يترقى الموظف في عمله بناء على التراتب الوظيفي، وحجم الإنجاز لا عن طريق الوصولية وعدم مراعاة القواعد المهنية والأخلاقية، ويلفت إلى أن العديد من الموظفين الأكفاء يتعرضون لضغوط نفسيه من قبل زملائهم الأقل منهم في المستوى الفكري والعملي، وهو ما يجعلهم في صراعات متصلة، وفي الوقت نفسه يبحثون عن الطرق التي تأمنهم شر المغرضين، ويؤكد بلفقيه أن الإدارة يقع عليها عبء كبير في ردع هؤلاء الموظفين الذين لا يدركون المعنى الحقيقي للتنافس الشريف داخل ميدان العمل، بحيث لا يعطون آذانهم لهم، ويستمعون إلى ما ينقلونه بشكل غير صحيح عن زملائهم، ويشير إلى أنه من الطبيعي أن يتم تكريم الموظف المبدع ولفت نظر الآخر المقصر في عمله حتى يتحقق نوع من التوازن في الحياة الوظيفية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا