• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:19    محكمة سعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران     

كيري يؤكد إيمانه «القوي» بالفرص المتاحة وليبرمان يرى إمكانية جسر المواقف

أميركا وإسرائيل تسعيان لاحتواء الخلاف حول عملية السلام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يناير 2014

واشنطن، القدس (وكالات) ـ قلل وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس من أهمية الأقوال المسيئة التي صدرت عن وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون بحقه، مؤكداً إيمانه بقوة بفرص السلام. فيما اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أن بالإمكان الجسر بين المواقف الأميركية والإسرائيلية بشأن مقترحات وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، حول اتفاق إطار لمفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال كيري «اتكلم مع رئيس الوزراء (بنيامين) نتنياهو بشكل مستمر وكلانا ملتزم بالمضي قدماً في عملية السلام، ولا يمكن أن ندع بعض التصريحات تخرب هذه الجهود، وأنا شخصياً لا أنوي ذلك».

وأضاف للصحفيين في الكويت حيث شارك في مؤتمر المانحين للشعب السوري «حيثما اذهب، وحتى هنا في الكويت، الجميع يتحدث بعرفان ازاء الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة وازاء التزام الرئيس باراك أوباما بالسعي لإحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين».

واعتبر كيري أن «هناك خيارات صعبة يجب أخذها، ونحن نعمل مع الطرفين» مؤكداً أنه سيعمل «مع الأطراف المتلزمة بالسلام والملتزمة بهذه العملية، وبعد خمسة أشهر من المفاوضات انا اؤمن بقوة بفرص السلام وادرك تماماً أن الوضع الراهن لا يمكن أن يستمر».

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي شن الثلاثاء هجوماً لاذعاً على كيري وقال إنه يعاني من «هوس غير مفهوم» بالنزاع في الشرق الأوسط، ما أثار رد فعل غاضباً من واشنطن، الحليفة الرئيسية للدولة العبرية.

واجبر يعالون في وقت متاخر الثلاثاء على تقديم اعتذاره بعد رد شديد اللهجة من البيت الأبيض والخارجية الأميركية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا