• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

لجنة كويتية توافق على طرح مناقصات مصفاة الزور

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 مايو 2014

قالت صحيفة السياسة الكويتية أمس: «إن لجنة المناقصات المركزية الحكومية وافقت على طرح ثلاث حزم عقود رئيسة في مشروع مصفاة الزور الجديدة على 6 تحالفات عالمية، بقيمة تقارب 7 مليارات دولار.

ونسبت الصحيفة إلى المتحدث الرسمي باسم شركة البترول الوطنية الكويتية الحكومية التي تمتلك المشروع، خالد العسعوسي، قوله: «إن التحالفات المؤهلة هي سايبم الإيطالية وفلور الأميركية وبتروفاك البريطانية وجي.جي.سي اليابانية وتي.ار الإسبانية وكي.بى.ار الأميركية».

وقال العسعوسي: «بتلك الخطوة تكتمل الإجراءات لتتحرك البترول الوطنية لطرح مناقصات المشروع حسب الخطوات والإجراءات الداخلية نهاية الشهر الجاري». ويتكلف مشروع مصفاة الزور النفطية التي ستبلغ طاقتها 615 ألف برميل يومياً نحو أربعة مليارات دينار كويتي، وستنتج وقود الديزل والبنزين والنفتا وزيت الوقود منخفض الكبريت لمحطات الكهرباء المحلية».

وسيبدأ تشغيل المصفاة التي ستصبح الأكبر في الشرق الأوسط في أواخر 2018 أو أوائل 2019. ومشروع محطة الزور الشمالية أحد مشروعات خطة تنمية حجمها 30 مليار دينار، أطلقتها الكويت عام 2010.

وقال العسعوسي للصحيفة: «إن القيمة الإجمالية لتنفيذ الحزم الثلاث من المشروع تقارب سبعة مليارات دولار». وأضاف العسعوسي أن موافقة لجنة المناقصات المركزية على الطرح يعتبر «خطوة إيجابية» في آلية تنفيذ المشروع.

وكان خالد العوضي، مدير مشروع مصفاة الزور، قال في تصريحات سابقة: «إن العطاءات الثلاثة خاصة بوحدة معالجة رئيسية ووحدة فرعية ومرافق وأعمال خارج الموقع، مبيناً أن المؤسسة ستختار العروض الفائزة في نهاية العام، وتوقع إبرام العقود في الربع الأول من عام 2015».

وأوضح العوضي في حينها أن الكويت ستصدر 340 ألف برميل يومياً من منتجات النفط من إنتاج المصفاة لأوروبا وآسيا بصفة أساسية، في حين ستستهلك 225 ألف برميل يومياً من زيت الوقود محلياً. ووقعت مؤسسة البترول الكويتية التي تشكل المظلة الكبرى لكل شركات النفط الحكومية في الكويت، في نهاية مارس الماضي، عقداً بقيمة 186 مليون دينار مع شركة فان اورد الهولندية للتحضير لأعمال التشييد، في حين طرحت المؤسسة الشهر الماضي مناقصتين أصغر لتنفيذ أعمال بحرية وخزانات.

وترفع مصفاة الزور طاقة التكرير في الكويت إلى 1.45 مليون برميل يومياً، ومن المقرر أن يتم إحالة مصفاة الشعيبة التي تكرر نحو 200 ألف برميل يومياً للتقاعد، بعد أن يتم تشغيل مصفاة الزور. (الكويت - رويترز)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا