الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

73,3% نسبة الرضا العام عن مستوى جودة خدمات بلدية أبوظبي

73,3% نسبة الرضا العام عن مستوى جودة خدمات بلدية أبوظبي
4 نوفمبر 2008 02:22
بلغت نسبة الرضا العام عن مستوى جودة الخدمة المقدمة من بلدية أبوظبي 73,3%، فيما بلغت نسبة الرضا عن استقبال الموظفين للجمهور 69% أما نسبة الرضا عن طول فترة الانتظار فقد بلغت 67,4%، بحسب استطلاع أجراه مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية خلال الشهر الماضي حول الخدمات والرسوم التي تقدمها البلدية أبوظبي· وبحسب الاستطلاع، بلغت نسبة الرضا عن زمن إنجاز المعاملة 73,9%، ونسبة الرضا عن مدى وضوح الأوراق والمستندات المطلوبة 79,8%، فيما بلغت نسبة الرضا عن تجهيزات صالة الانتظار 91%· وحول مدى قبول الرسوم التي تتقاضاها البلدية حالياً من العملاء لقاء الخدمات المقدمة، يذكر أن هناك عشر خدمات يرى أقل من 50% من المستجوبين أن رسومها ''مناسبة''، وهي تنحصر في رسوم التنازل عن عقد إيجار أراضٍ صناعية وبنسبة 33%، ورسوم الإيجار السنوي لمواقف السيارات بنسبة 42,7%، وتأمين إزالة المخلفات بنسبة 43,9%، ورسوم التنازل عن عقد إيجار مدارس خاصة 43,9%· كما أن هناك أيضاً عشر خدمات إضافية يرى أقل من 50% من المستجوبين أن رسومها مناسبة وتشمل رسوم تأمين الفلل بنسبة 45,9%، ورسوم تأمين الشقق 46,5%، ورسوم تأمين الكافتيريات والمطاعم 47,1%، ورسوم التنازل عن عقد إيجار مستشفيات خاصة 47,3%، وسوم التنازل عن عقد إيجار لغرض سكني 47,8%، ورسوم الإيجار الشهري لمواقف السيارات 48,1%· وهناك خدمتان ترى نسبة تراوحت بين 50%، وأقل من 60% من المستجوبين أن رسومها مناسبة وهما رسوم تأمين المحال بنسبة 53,6؟، ورسوم التنازل عن عقد إيجار لغرض تجاري 65,1%، بالإضافة إلى ثلاث خدمات يرى 60% إلى 70% من المستجوبين أن رسومها مناسبة وتشمل رسوم ذبح الأبقار أو الجمال الكبيرة بنسبة 46,3%، ورسوم الوقوف بمواقف السيارات بالساعة 64,7%· وأوضح الاستطلاع أن هناك خمس خدمات يرى أكثر من 70% من المستجوبين أن رسومها مناسبة وتضم رسوم عقد إيجار 3ر74%، ورسوم عرض أسعار 75%، ورسوم ذبح الأغنام 8ر76%، ورسوم دخول الحدائق 80%، ورسوم الألعاب الكهربائية 5ر82%· ويرى الجمهور أن رسوم بعض الخدمات ''غير المناسبة''، لا يعبر عن انتقاد سلبي أو أنها مرتفعة التكلفة، ففي بعض الأحيان كان الرأي أنها منخفضة بالشكل الذي يؤثر على جودة الخدمة· وقال البعض إن رسوم دخول الحدائق على الرغم من انخفاضها ''غير مناسبة''، حيث إن تدني الرسوم يؤدي إلى تكدس المستفيدين من الخدمة بما يفقدها الكثير من قيمتها، ويحد من الاستمتاع بها ويجعلها متاحة لبعض الفئات التي تعكر صفو الفئات الأخرى· وكشف الاستطلاع حول رأي المتعاملين برسوم بلدية أبوظبي نظير خدماتها، أن جميع الشركات التي شملها الاستطلاع تعاملت مع البلدية واستفادت من الخدمات التي تقدمه، فقد أكد 89% أنهم حصلوا على ما توقعوه عند تقدمهم للحصول على خدمات البلدية· وبقياس مدى رضا الشركات عن مستوى جودة الخدمة المقدمة من بلدية أبوظبي تبين أنها بلغت 81,9%· أما رضا الشركات (المتعاملين) عن صالة الانتظار، فقد حقق أعلى نسبة 84,3%، تلاها بالترتيب الرضا عن استقبال الموظفين بنسبة 80,3%، ونسبة للرضا عن وضوح الأوراق والمستندات المطلوبة بلغت 75,7% ثم الرضا عن زمن إنجاز المعاملة 67,7% وحل الرضا عن طول فترة الانتظار في ذيل القائمة محققاً نسبة متواضعة بلغت 58,8% فقط· أما عن مدى قبول الرسوم الحالية لخدمات البلدية من قبل الشركات والمتعاملين فلم تقل نسبة من يرون أن الرسوم مناسبة عن 50% لجميع الخدمات التي تقدمها البلدية، وهناك خمس عشرة خدمة ترى نسبة تراوحت بين 50% وأقل من 70% من المستجوبين أن رسومها مناسبة· وتشمل رسم إصدار خريطة بنسبة 50,8% ورسوم إلغاء الترخيص 54% ورسوم تأمين إزالة المخلفات 55,3% ورسوم نقل ملكية قطعة أرض 56,7% ورسوم تنازل عن عقد إيجار أراض صناعية بنسبة 45,9% ورسوم إصدار سند ملكية بدل فاقد 95,11%· وتم التركيز خلال الاستطلاع على قياس الرضا العام عن جودة الخدمات التي تقدمها بلدية أبوظبي، وقياس الرضا عن هيكل الرسوم الحالي، وتسعير هذه الخدمات، ووضع هيكل أسعار وفقاً لتصورات جمهور المستفيدين من الأفراد والشركات· وحققت بلدية أبوظبي، بحسب الاستطلاع، تقدماً إيجابياً في مدى رضا المتعاملين، حيث تم تصميم استمارة لجمع البيانات من الأفراد، وتطبيقها على عينة قوامها 1350 فرداً من المواطنين والمقيمين، منهم 150 فرداً من داخل صالة خدمة العملاء في بلدية أبوظبي· وبلغت نسبة الاستجابة للاستطلاع 95,8% من حجم العينة المختارة، كما تم تصميم استمارة لجمع البيانات من الشركات، وتطبيقها على عينة قوامها 280 شركة من الشركات المسجلة لدى البلدية، وبلغت نسبة الاستجابة 95,7% من حجم العينة المختارة· وأشار الاستطلاع إلى الخطوات التطويرية التي أدخلتها البلدية سواء على مستوى تفعيل طاقات الموارد البشرية أو من خلال اعتماد التقنيات الإلكترونية الحديثة في تسريع الخدمات ورفع مستوى جودة الأداء العام
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©